منتديات بريق الكلام
عجائب القلب 6 17717-10

منتديات بريق الكلام
عجائب القلب 6 17717-10

منتديات بريق الكلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بريق الكلام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ أمين

 

 عجائب القلب 6

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 8:13 am

عجائب القلب 6 81
بيان الفرق بين الإلهام والتعلم

والفرق بين طريق الصوفية في استكشاف الحق وطريق النظار اعلم أن العلوم التي ليست ضرورية - وإنما تحصل في القلب في بعض الأحول - تختلف الحال في حصولها فتارة تهجم على القلب كأنه ألقى فيه من حيث لا يدري وتارة تكتسب بطريق الاستدلال والتعلم‏.‏

فالذي يحصل لا بطريق الاكتساب وحيلة الدليل يسمى إلهاماً والذي يحصل

بالاستدلال يسمى اعتباراً واستبصاراً‏.‏

ثم الواقع في القلب بغير حيلة وتعلم واجتهاد من العبد ينقسم إلى ما يدري العبد أنه كيف حصل له ومن أين حصل وإلى ما يطلع معه على السبب الذي منه استفاد ذلك العلم وهو مشاهدة الملك الملقى في القلب‏.‏

والأول‏:‏ يسمى إلهاماً ونفثاً في الروع والثاني‏:‏ يسمى وحياً وتختص به الأنبياء‏.‏

والأول يختص به الأولياء والأصفياء‏.‏

والذي قبله - وهو المكتسب بطريق الاستدلال - يختص به العلماء‏.‏

وحقيقة القول فيه أن القلب مستعد لأن تنجلي فيه حقيقة الحق في الأشياء كلها وإنما حيل بينه وبينها بالأسباب الخمسة - التي سبق ذكرها - فهي كالحجاب المسدل الحائل بين مرآة القلب وبين اللوح المحفوظ الذي هو منقوش بجميع ما قضى الله به إلى يوم القيامة‏.‏

وتجلى حقائق العلوم من مرآة اللوح في مرآة القلب يضاهي انطباع صورة من مرآة في مرآة تقابلها والحجاب بين المرآتين تارة يزال باليد وأخرى يزول بهبوب الرياح تحركه‏.‏

وكذلك قد تهب رياح الألطاف وتنكشف الحجب عن أعين القلوب فينجلي فيها بعض ما هو مسطور في اللوح المحفوظ ويكون ذلك تارة عند المنام فيعلم به ما يكون في المستقبل‏.‏

وتمام ارتفاع الحجاب بالموت فيه ينكشف الغطاء وينكشف أيضاً في اليقظة حتى يرتفع الحجاب بلطف خفي من الله تعالى فيلمع في القلوب من وراء ستر الغيب شيء من غرائب العلم تارة كالبرق الخاطف وأخرى على التوالي إلى حد ما‏.‏

ودوامة في غاية الندور فلم يفارق الإلهام الاكتساب في نفس العلم ولا في محله ولا في سببه ولكن يفارقه من جهة زوال الحجاب فإن ذلك ليس باختيار العبد ولم يفارق الوحي الإلهام في شيء من ذلك بل في مشاهدة الملك المفيد للعلم فإن العلم إنما يحصل في قلوبنا بواسطة الملائكة وإليه الإشارة بقوله تعالى ‏"‏ وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء ‏"‏‏.‏

فإذا عرفت هذا فاعلم أن ميل أهل التصوف إلى العلوم الإلهامية دون التعليمية‏.‏

فلذلك لم يحصروا على دراسة العلم وتحصيل ما صنفه المصنفون والبحث عن الأقاويل والأدلة المذكورة بل قالوا الطريق تقديم المجاهدة ومحو الصفات المذمومة وقطع العلائق كلها والإقبال بكنه الهمة على الله تعالى ومهما حصل ذلك كان الله هو المتولي لقلب عبده والمتكفل له بتنويره بأنوار العلم وإذا تولى الله أمر القلب فاضت عليه الرحمة وأشرق النور في القلب وانشرح الصدر وانكشف له سر الملكلوت وانقشع عن وجه القلب حجاب الغرة بلطف الرحمة وتلألأت فيه حقائق الأمور الإلهية فليس على العبد إلا الاستعداد بالتصفية المجردة وإحضار الهمة مع الإدارة الصادقة والتعطش التام والترصد بدوام الانتظار لما يفتحه الله تعالى من الرحمة‏.‏

فالأنبياء والأولياء انكشف لهم الأمر وفاض على صدورهم النور لا بالتعلم والدراسة والكتابة للكتب بل بالزهد في الدنيا والتبري من علائقها وتفريغ القلب من شواغلها والإقبال بكنه الهمة على الله تعالى‏.‏

فمن كان لله كان الله له‏.‏

وزعموا أن الطريق في ذلك أولا بانقطاع علائق الدنيا بالكلية وتفريغ القلب منها وبقطع الهمة عن الأهل والمال والولد والوطن وعن العلم والولاية والجاه بل يصير قلبه إلى حالة يستوي فيها وجود كل شيء وعدمه ثم يخلوا بنفسه في زواية مع الاقتصار على الفرائض والرواتب ويجلس فارغ القلب مجموع الهم ولا يفرق فكره بقراءة قرآن ولا بالتأمل في تفسير ولا بكتب حديث ولا غيره بل يجتهد أن لا يخطر ببال شيء سوى الله تعالى فلا يزال بعد جلوسه في الخلوة قائلاً بلسانه‏:‏ على الدوام مع حضور القلب حتى ينتهي إلى حالة يترك تحريك اللسان ويرى كأن الكلمة جارية على لسانه ثم يصبر عليه إلى أن يمحى أثره عن اللسان ويصادف قلبه مواظباً على الذكر ثم يواظب عليه إلى أن يمحى عن القلب صورة اللفظ وحروفه وهيئة الكلمة ويبقى معنى الكلمة مجرداً في قلبه حاضراً فيه كأنه لازم له لا يفارقه وله اختيار إلى أن ينتهي إلى هذا الحد واختيار في استدامة هذه الحالة بدفع الوسواس وليس له اختيار في استجلاب رحمة الله تعالى بل هو بما فعله صار متعرضاً لنفحات رحمة الله فلا يبقى إلا الانتظار لما يفتح الله من الرحمة كما فتحها على الأنبياء والأولياء بهذه الطريق وعند ذلك إذا صدقت إرادته وصفت همته وحسنت مواظبته فلم تجاذبه شهواته ولم يشغله حديث النفس بعلائق الدنيا تلمع لوامع الحق في قلبه ويكون في ابتدائه كالبرق الخاطف لا يثبت ثم يعود وقد يتأخر وإن عاد فقد يثبت وقد يكون مختطفاً وإن ثبت قد يطول ثباته وقد لا يطول وقد يتظاهر أمثاله على التلاحق وقد يقتصر على فن واحد‏.‏

ومنازل أولياء الله تعالى فيه لا تحصر كما لا يحصى تفاوت خلقهم وأخلاقهم‏.‏

وقد رجع هذا الطريق إلى تطهير محض من جانبك وتصفية وجلاء ثم استعداد وانتظار فقط‏.‏

وأما النظار وذوو الاعتبار فلم ينكروا وجود هذا الطريق وإمكانه وإفضائه إلى هذا المقصد على الندور فإنه أكثر أحوال الأنبياء والأولياء ولكن استوعروا هذا الطريق واستبطؤا ثمرته واستبعدوا استجماع شروطه وزعموا أن محو العلائق إلى ذلك الحد كالمتعذر وإن حصل في حال فثباته أبعد منه إذ أدنى وسواس وخاطر يشوش القلب وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قلب المؤمن أشد تقلباً من القدر في غليانها ‏"‏ وقال عليه أفضل الصلاة والسلام ‏"‏ قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمن وفي أثناء هذه المجاهدة قد يفسد المزاج ويختلط العقل ويمرض البدن وإذا لم تتقدم رياضة النفس وتهذيبها بحقائق العلوم نشبت بالقلب خيالات فاسدة تطمئن النفس إليها مدة طويلة إلى أن يزول وينقضي العمر قبل النجاح فيها فكم من صوفي سلك هذا الطريق ثم بقي في خيال واحد عشرين سنة ولو كان قد أتقن العلم من قبل لانفتح له وجه التباس ذلك الخيال في الحال فالاشتغال بطريق التعلم أوثق وأقرب إلى الغرض‏.‏

وزعموا أن ذلك يضاهي ما لو ترك الإنسان تعلم الفقه‏.‏

وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتعلم ذلك وصار فقيهاً بالوحي‏.‏

والإلهام من غير تكرير وتعليق وأنا أيضاً ربما انتهت بي الرياضة والمواظبة إليه ومن ظن ذلك فقد ظلم نفسه وضيع عمره بل هو كمن يترك طريق الكسب والحراثة رجاء العثور على كنز من الكنوز فإن ذلك ممكن ولكنه بعيداً جداً فكذلك هذا‏.‏

وقالوا‏:‏ لا بد أولاً من تحصيل ما حصله العلماء وفهم ما قالوه ثم لا بأس بعد ذلك بالانتظار لما لم ينكشف لسائر العلماء فعساه ينكشف بعد ذلك بالمجاهدة‏.‏

بيان الفرق بين المقامين بمثال محسوس

اعلم أن عجائب القلب خارجة عن مدركات الحواس لأن القلب أيضاً خارج عن إدراك الحس وما لبس مدركاً بالحواس تضعف الأفهام عن دركه إلا بمثال محسوس‏.‏

ونحن نقرب ذلك إلى الأفهام الضعيفة بمثالين‏:‏ أحدهما‏:‏ أنه لو فرضنا حوضاً محفوراً في الأرض احتمل أن يساق الماء من فوقه بأنهار تفتح فيه ويحتمل أن يحفر أسفل الحوض ويرفع منه التراب إلى أن يقرب من مستقر الماء الصافي فينفجر الماء من أسفل الحوض ويكون ذلك الماء أصفى وأدوم وقد يكون أغزر وأكثر‏.‏

فذلك القلب مثل الحوض والعلم مثل الماء وتكون الحواس الخمس مثال الأنهار‏.‏

وقد يمكن أن تساق العلوم إلى القلب بواسطة أنهار الحواس والاعتبار بالمشاهدات حتى يمتلئ علماً ويمكن أن تسد هذه الأنهار بالخلوة والعزلة وغض البصر يعمد إلى عمق القلب بتطهيره ورفع طبقات الحجب عنه حتى تنفجر ينابيع العلم من داخله‏.‏

فإن قلت‏:‏ فكيف يتفجر العلم من ذات القلب وهو خال عنه فاعلم أن هذا من عجائب أسرار القلب ولا يسمح بذكره في علم المعاملة بل القدر الذي يمكن ذكره أن حقائق الأشياء مسطورة في اللوح المحفوظ بل في قلوب الملائكة المقربين‏.‏

فكما أن المهندس يصور أبنية الدار في بياض ثم يخرجها إلى الوجود على وفق تلك النسخة فكذلك فاطر السموات والأرض كتب نسخة العالم من أوله إلى آخره في اللوح المحفوظ ثم أخرج إلى الوجود على وفق تلك النسخة والعالم الذي خرج إلى الوجود بصورته تتأدى منه صورة أخرى إلى الحس والخيال فإن من ينظر

إلى السماء والأرض ثم يغض بصره يرى صورة السماء والأرض في خياله حتى كأنه ينظر إليها ولو انعدمت السماء وارض وبقي هو في نفسه لوجد صورة السماء والأرض في نفسه كأنه يشاهدهما وينظر إليهما ثم يتأدى من خياله أثر إلى القلب فيحصل فيه حقائق الأشياء التي دخلت في الحس والخيال‏.‏

والحاصل في القلب موافق للعالم الحاصل في الخيال والحاصل في الخيال موافق للعالم الموجود في نفسه خارجاً من خيال الإنسان وقلبه‏.‏

والعالم الموجود موافق للنسخة فكأن للعالم أربع درجات في الوجود‏:‏ وجود في اللوح المحفوظ وهو سابق على وجوده الجسماني ويتبعه وجوده الحقيقي ويتبع وجوده الحقيقي وجوده الخيالي - أعني وجود صورته في الخيال - ويبتع وجوده الخيال وجوده العقلي - أعني وجود صورته في القلب وبعض هذه الوجودات روحانية وبعضها جسمانية‏.‏

والروحانية بعضها أشد روحانية من البعض وهذا اللطف من الحكمة الإلهية إذ جعل حدقتك على صغر حجمها بحيث تنطبع صورة العالم والسموات والأرض على اتساع أكنافها فيها ثم يسري من وجودها في الحس وجود إلى الخيال ثم منه وجود في القلب فإنك أبداً لا تدرك إلا ما هو واصل إليك فلو لم يجعل للعالم كله مثالاً في ذاتك لما كان لك خبر مما يباين ذاتك فسبحان من دبر هذه العجائب في القلوب والأبصار ثم أعمى عن دركها القلوب والأبصار حتى صارت قلوب أكثر الخلق جاهلة بأنفسها وبعجائبها‏.‏

ولنرجع إلى الغرض المقصود فنقول‏:‏ القلب قد يتصور أن يحصل فيه حقيقة العالم وصورته تارة من الحواس وتارة من اللوح المحفوظ كما أن العين يتصور أن يحصل فيها صورة الشمس تارة من النظر إليها وتارة من النظر إلى الماء الذي يقابل الشمس ويحكي صورتها‏.‏

فمهما ارتفع الحجاب بينه وبين اللوح المحفوظ رأى الأشياء فيه وتفجر إليه العلم منه فاستغنى عن الاقتباس من داخل الحواس فيكون ذلك كتفجر الماء من عمق الأرض‏.‏

ومهما أقبل على الخيالات الحاصلة من المحسوسات كان ذلك حجاباً له عن مطالعة اللوح المحفوظ كما أن الماء إذا اجتمع في الأنهار منع ذلك من التفجر في الأرض وكما أن من نظر إلى الماء الذي يحكي صورة الشمس لا يكون ناظراً إلى نفس الشمس فإذن للقلب بابان‏:‏ باب مفتوح إلى عالم الملكوت وهو اللوح المحفوظ وعالم

الملائكة وباب مفتوح إلى الحواس الخمس المتمسكة بعالم الملك والشهادة‏.‏

وعالم الشهادة والملك أيضاً يحاكي عالم الملكوت نوعاً من المحاكاة‏.‏

فأما انفتاح باب القلب إلى الاقتباس من الحواس فلا يخفى عليك‏.‏

وأما انفتاح بابه الداخل إلى عالم الملكوت ومطالعة اللوح المحفوظ فتعلمه علماً يقيناً بالتأمل في عجائب الرؤيا واطلاع القلب في النوم على ما سيكون في المستقبل أو كان في الماضي من غير اقتباس من جهة الحواس‏.‏

وإنما ينفتح ذلك الباب لمن انفرد بذكر الله تعالى وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ سبق المفردون ‏"‏ قيل ومن المفردون يا رسول الله قال ‏"‏ المتنزهون بذكر الله تعالى وضع الذكر عنهم أوزارهم فوردوا القيامة خفافاً ‏"‏ ثم قال في وصفهم إخباراً عن الله تعالى فقال ‏"‏ ثم أقبل بوجهي عليهم أترى من واجهته بوجهي يعلم أحد أي شيء أريد أن أعطيه ثم قال تعالى‏:‏ أول ما أعطيهم أن أقذف النور في قلوبهم فيخبرون عني كما أخبر عنهم ‏"‏ ومدخل هذه الأخبار هو الباب الباطن فإذا الفرق بين علوم الأولياء والأنبياء وبين علوم العلماء والحكماء هذا وهو أن علومهم تأتي من داخل القلب من الباب المنفتح إلى عالم الملكوت وعلم الحكمة يتأتى من أبواب الحواس المفتوحة إلى عالم الملك وعجائب عالم القلب وتردده بين عالمي الشهادة والغيب لا يمكن أن يستقصى في علم المعاملة‏.‏

فهذا مثال يعلمك الفرق بين مدخل العالمين‏.‏

المثال الثاني‏:‏ يعرفك الفرق بين العملين أعني عمل العلماء وعمل الأولياء‏:‏ فإن العلماء يعملون في اكتساب نفس العلوم واجتلابها إلى القلب وأولياء الصوفية يعملون في جلاء القلوب وتطهيرها وتصفيتها وتصقيلها فقط فقد حكي أن أهل الصين وأهل الروم تباهوا بين يدي بعض الملوك بحسن صناعة النقش والصور فاستقر رأي الملك على أن يسلم إليهم صفة لينقش أهل الصين منها جانباً وأهل الروم جانبياً ويرخى بينهم حجاب يمنع اطلاع كل فريق على الآخر ففعل ذلك فجمع أهل الروم من الأصباغ الغريبة ما لا ينحصر ودخل أهل الصين من غير صبغ وأقبلوا يجلون

جانبهم ويصقلونه فلما فرغ أهل الروم ادعى أهل الصين أنهم فرغوا أيضاً فعجب الملك من قولهم وأنهم كيف فرغوا من النقش من غير صبغ فقيل‏:‏ وكيف فرغتم من غير صبغ‏!‏ فقالوا‏:‏ ما عليكم ارفعوا الحجاب فرفعوا وإذا بجانبهم يتلألأ منه عجائب الصنائع الرومية مع زيادة إشراق وبريق إذ قد صار كالمرآة المجلوة لكثرة التصقيل فازداد حسن جانبهم بمزيد التقصيل فكذلك عناية الأولياء بتطهير القلب وجلائه وتزكيته وصفائه حتى يتلألأ فيه جلية الحق بنهاية الإشراق كفعل أهل الصين وعناية الحكماء والعلماء بالاكتساب ونقش العلوم وتحصيل نقشها في القلب كفعل أهل الروم فكيفما كان الأمر فقلت المؤمن لا يموت وعلمه عند الموت لا يمحى وصفاؤه لا يتكدر وإليه أشار الحسن رحمه الله عليه بقوله‏:‏ التراب لا يأكل محل الإيمان بل يكون وسيلة وقربة إلى الله تعالى‏.‏

وأما ما حصله من نفس العلم وما حصله من الصفاء والاستعداد لقبول نفس العلم فلا غنى به عنه ولا سعادة لأحد إلا بالعلم والمعرفة وبعض السعادات أشرف من بعض كما أنه لا غنى إلا بالمال‏.‏

فصاحب الدرهم غني وصاحب الخزائن المترعة غني وتفاوت درجات السعداء بحسب

تفاوت المعرفة والإيمان كما تتفاوت درجات الأغنياء بحسب قلة المال وكثرته فالمعارف أنوار ولا يسعى المؤمنون إلى لقاء الله تعالى إلا بأنوارهم قال الله تعالى ‏"‏ يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم ‏"‏ وقد روي في الخبر ‏"‏ أن بعضهم يعطى نوراً مثل الجبل وبعضهم أصغر حتى يكون آخرهم رجلاً يعطى نوراً على إبهامقدميه فيضيء مرة وينطفئ أخرى فإذا أضاء قدم قدميه فمشى وإذا طفئ قام ومرورهم على الصراط على قدر نورهم فمنهم من يمر طرف العين ومنهم من يمر كالبرق ومنهم من يمر كالسحاب ومنهم من يمر كانقضاض الكواكب ومنهم من يمر كالفرس إذا اشتد في ميدانه والذي أعطي نوراً على إبهام قدمه يحبو حبواً على وجهه ويديه ورجليه يجر يداً ويعلق أخرى ويصيب جوانبه النار فلا يزال كذلك حتى يخلص ‏"‏ الحديث فبهذا ظهر تفاوت الناس في الإيمان ولو وزن إيمان أبي بكر بإيمان العالمين سوى النبيين والمرسلين لرجح‏.‏

فهذا أيضاً يضاهي قول القائل‏:‏ لو وزن نور الشمس بنور السرج كلها لرجح فإنما أحاد العوام نوره مثل نور السراج وبعضهم نوره كنور الشمع وإيمان الصديقين كنور القمر والنجوم وإيمان الأنبياء كالشمس‏.‏

وكما ينكشف في نور الشمس صورة الآفاق مع اتساع أقطارها ولا ينكشف في نور السراج إلا زواية ضيقة من البيت فكذلك انشراح الصرد بالمعارف وانكشاف سعة الملكوت لقلوب العارفين‏.‏

ولذلك جاء في الخبر ‏"‏ أنه يقال يوم القيامة اخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ونصف مثقال وربع مثقال وشعيرة وذرة ‏"‏ كل ذلك تنبيه على تفاوت درجات الإيمان وأن هذه المقادير من الإيمان لا تمنع دخول النار وفي مفهومه أن من إيمانه يزيد على مثقال فإنه لا يدخل النار إذ لو دخل لأمر بإخراجه أولاً وأن من في قلبه مثقال ذرة لا يستحق الخلود في النار وإن دخلها‏.‏

وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ليس شيء خيراً من ألف مثله إلا الإنسان المؤمن إشارة إلى تفضيل قلب العارف بالله تعالى الموقن فإنه خير من ألف قلب من العوام‏.‏

وقد قال تعالى ‏"‏ وأنت الأعلون إن كنتم مؤمنين ‏"‏ تفضيلاً للمؤمنين على المسلمين والمراد به المؤمن العارف دون المقلد وقال عز وجل ‏"‏ يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ‏"‏ فأراد ههنا بالذين آمنوا الذين صدقوا من غير علم وميزهم عن الذين أوتوا وفسر ابن عباس رضي الله عنهما قوله تعالى ‏"‏ والذين أوتوا العلم درجات ‏"‏ فقال يرفع الله العالم فوق المؤمن بسبعمائة درجة بين كل درجتين كما بين السماء والأرض وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أكثر أهل الجنة البله وعليون لذوي الألباب وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فضل العالم على العابد كفضلي على أدنى رجل من أصحابي ‏"‏ وفي رواية ‏"‏ كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ‏"‏ فبهذه الشواهد يتضح لك تفاوت درجات أهل الجنة بحسب تفاوت قلوبهم ومعارفهم ولهذا كان يوم القيامة يوم التغابن إذ المحروم من رحمة الله عظيم الغبن والخسران والمحروم يرى فوق درجته درجات عظيمة فيكون نظره غليها كنظر الغني الذي يملك عشرة دراهم إلى الغني الذي يملك الأرض من المشرق إلى المغرب وكل واحد منهما غني ولكن ما أعظم الفرق بينهما وما أعظم الغبن على من يخسر حظه من ذلك ‏"‏ وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا ‏"‏‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 8:14 am

عجائب القلب 6 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا يا من كنتى حبيبتى
عضــــــو خبيــــــــــــــــــــر
عضــــــو خبيــــــــــــــــــــر



عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 556
النقاط : 584
التقييم : 7
العمر : 37
ذكر
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 2:57 pm

يعطيك العافيه
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الاحزان
عضـــــــو فعـــال
عضـــــــو فعـــال
امير الاحزان


عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 277
النقاط : 296
التقييم : 6
ذكر
الاوســمه
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 3:57 pm


جزاك الله كل خير ورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 8:53 pm

شكرا لانارة الموضوع بوجود ردكم فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت االوداااع
عضـــــــو فعـــال
عضـــــــو فعـــال
صمت االوداااع


عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 285
النقاط : 316
التقييم : 1
العمر : 38
انثى
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 6:49 am

الله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 4:22 pm

منورة الموضوع بوجود الرد الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجود
عضـــــــو مــــميز
عضـــــــو مــــميز
الجود


عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 169
النقاط : 195
التقييم : 0
العمر : 28
انثى
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 1:06 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 6 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 6   عجائب القلب 6 Icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 3:16 am

شكرا للمرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عجائب القلب 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عجائب القلب 1
» عجائب القلب 2
» عجائب القلب 3
» عجائب القلب 4
» عجائب القلب 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بريق الكلام :: الاسلام :: اقوال وحكم-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل تقبل بالإعتراف باسرائيل ولو اعترقت بحدود العام الـ 67 !!!!!!!!!!!! يعني هل تقبل التخلي عن الأراضي المحتلة عام 48 الـ 48 !!!!!!!!!!!!
نعم اعترف
عجائب القلب 6 Vote_rcap7%عجائب القلب 6 Vote_lcap
 7% [ 49 ]
لا لا اعترف
عجائب القلب 6 Vote_rcap93%عجائب القلب 6 Vote_lcap
 93% [ 646 ]
مجموع عدد الأصوات : 695
المواضيع الأخيرة
» كورة لايف - kooralive
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2020 2:27 am من طرف النجم اللامع

» دليل الاشهار العربي
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2020 2:26 am من طرف النجم اللامع

» وكالة صدى الاعلام للانباء
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2016 7:00 am من طرف النجم اللامع

» تامدة نهاية القصة ..
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:27 am من طرف عزالدين كعوش

» وكالة الصحافة المستقلة
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2014 11:55 am من طرف النجم اللامع

» وُجِدَ الحبّ لنتحدّى به العالم
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 11:30 am من طرف كرامه المغرب

»  اذهب... اخرج من حياتي اليوم
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:20 am من طرف كرامه المغرب

»  لو كنت تحبني ... لما تركتني
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:11 am من طرف كرامه المغرب

» غدا سأزف اليه
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 2:51 am من طرف كرامه المغرب

» ~~~لماذا الحنين ؟؟؟
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:17 pm من طرف كرامه المغرب

» بلا عنوان......
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:06 pm من طرف كرامه المغرب

» اهملني .......
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:01 pm من طرف كرامه المغرب

» قراري هو حبك انت
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 12:50 pm من طرف كرامه المغرب

» كود CSS لجعل البيانات الشخصية احترافية في المشاركات+اطار للصورة الشخصية وميزات اخرى كالفيبي للنسخة phpbb2
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 6:46 am من طرف sica3

» بث مباشر كورة اون لاين
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:59 am من طرف النجم اللامع

» وكالة كنوز ميديا
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:59 am من طرف النجم اللامع

» الي كل خائن
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 3:20 am من طرف كرامه المغرب

» معني .....الالم
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 3:12 am من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 2:53 pm من طرف أمير القلوب

» وكالة انباء النخيل
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2014 3:32 pm من طرف أمير القلوب

» موضوع الألف رد...
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالأحد يناير 26, 2014 12:30 pm من طرف كرامه المغرب

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 8:28 am من طرف الملاك الحزين

» عبر عن حالتكـــ
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:17 pm من طرف كرامه المغرب

» دعاء لأمي الحبيبة ولجميع أمهات المسلمين
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:12 pm من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2013 9:34 pm من طرف زواج ابو محمد

» عروستي للزواج
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 9:11 pm من طرف زواج ابو محمد

» إعلانك عندنا
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 9:20 pm من طرف أمير القلوب

» كود css روعة للبيانات الشخصية مقدم لكم من إشهار جلوبال
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:43 pm من طرف أمير القلوب

» معلومات عامة
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 1:27 pm من طرف mahmoudb69

» عروستي للزواج
عجائب القلب 6 Icon_minitimeالخميس يناير 17, 2013 7:07 am من طرف زواج ابو محمد

المواضيع الأكثر شعبية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
موضوع الألف رد...
عبر عن حالتكـــ
حبل الغسيل ,,,,
كهرب اى عضو تختاره
لعبه السجن لجميع الاعضاء ارجوا المشاركه
سجل حضورك بصباح , مساء الخير منتدانا الغالى
فاتورة الهاتف في سوريا
..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..
دعاء لأمي الحبيبة ولجميع أمهات المسلمين
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
كهرب اى عضو تختاره
موضوع الألف رد...
حبل الغسيل ,,,,
عبر عن حالتكـــ
لعبه السجن لجميع الاعضاء ارجوا المشاركه
سجل حضورك بصباح , مساء الخير منتدانا الغالى
اللعبة "X" O" منافسة بين الشباب والبنات
فاتورة الهاتف في سوريا
كود ترحيب عند فتح الصفحه ووداع الزائر عند المغادرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 4037
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
بريق الأمل - 3000
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
طعم البيوت - 1763
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
كرامه المغرب - 1676
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
لا يا من كنتى حبيبتى - 556
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
رومنسي - 389
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
احمد اللوباني - 360
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
أمير القلوب - 310
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
صمت االوداااع - 285
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
امير الاحزان - 277
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بريق الأمل
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
طعم البيوت
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
Admin
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
كرامه المغرب
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
رومنسي
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
الملاك الحزين
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
احمد اللوباني
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
rodj
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
امير البحار
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 
ياسمين الشاااام
عجائب القلب 6 Vote_rcapعجائب القلب 6 Voting_barعجائب القلب 6 Vote_lcap 

مواقع صديقـــه

منتديات الفناك

منتديات طعم البيوت

شات بريق الكلام

دردشة بريق الكلام

 ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

.: عدد زوار المنتدى :.

Free PageRank Checker


المنتدى بادارته ومشرفيه غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات بريق الكلام وادارته ومشرفيه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء ، على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو زوار على مايخالف ديننا الحنيف.ولن يتم التساهل في هذا الامر .. المنتدى أنشئ من اجل الفائده ونشر العلم والتواصل بعيداً عن مايخالف ديننا الحنيف


جميع الحقوق محفوظة لـ{لمنتديات بريق الكلام}
 Powered by ®{https://alidemh.own0.com/}.
حقوق الطبع والنشر محفوظه لمنتديات بريق الكلام©2012 - 2011