منتديات بريق الكلام
عجائب القلب 4 17717-10

منتديات بريق الكلام
عجائب القلب 4 17717-10

منتديات بريق الكلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بريق الكلام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ أمين

 

 عجائب القلب 4

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 8:07 am

عجائب القلب 4 81

بيان مجامع أوصاف القلب وأمثلته

اعلم أن الإنسان قد اصطحب في خلقته وتركيبه أربع شوائب فلذلك اجتمع عليه أربعة أنواع من الأوصاف وهي‏:‏ الصفات السبعية والبهيمية والشيطانية والربانية‏.‏

فهو من حيث سلط عليه الغضب يتعاطى أفعال السباع من العداوة والبغضاء والتهجم على الناس بالضرب والشتم‏.‏

ومن حيث سلطت عليه الشهوة يتعاطى أفعال البهائم من الشره والحرص والشبق وغيره‏.‏

ومن حيث أنه في نفسه أمر رباني كما قال الله تعالى ‏"‏ قل الروح من أمر ربي ‏"‏ فإنه يدعى لنفسه الربوبية ويحب الاستيلاء والاستعلاء والتخصص والاستبداد بالأمور كلها والتفرد بالرياسة والانسلال عن ربقة العبودية والتواضع ويشتهي الاطلاع على العلوم كلها بل يدعي لنفسه العلم والمعرفة والإحاطة بحقائق الأمور ويفرح إذا نسب إلى العلم ويحزن إذا نسب إلى الجهل والإحاطة بجميع الحقائق والاستيلاء بالقهر على جميع الخلائق من أوصاف الربوبية وفي الإنسان حرص على ذلك‏.‏

ومن حيث يختص من البهائم بالتمييز مع مشاركته لها في الغضب والشهوة حصلت فيه شيطانية فصار شريراً يستعمل التمييز في استنباط وجوه الشر ويتوصل إلى الأغراض بالمكر والحيلة والخداع ويظهر الشر في معرض الخير وهذه أخلاق الشياطين‏.‏

وكل إنسان فيه شوب من هذه الأصول الأربعة - أعني الربانية والشيطانية والسبعية والبهيمية - وكل ذلك مجموع في القلب‏.‏

فكأن المجموع في إهاب الإنسان‏:‏ خنزير وكلب وشيطان وحكيم‏.‏

فالخنزير هو الشهوة فإنه لم يكن الخنزير مذموماً للونه وشكله وصورته بل لجشعهوكلبه وحرصه‏.‏

والكلب هو الغضب فإن السبع الضاري والكلب العقور ليس كلباً وسبعاً باعتبار الصورة اللون والشكل بل روح معنى السبعية الضراوة والعدوان والعقر وفي باطن الإنسان ضراوة السبع وغضبه وحرص الخنزير وشبقه فالخنزير يدعو بالشره إلى الفحشاء والمنكر والسبع بالغضب إلى الظلم والإيذاء‏.‏

والشيطان لا يزال يهيج شهوة الخنزير وغيظ السبع ويغري أحدهما بالآخر ويحسن لهما ما هما مجبولان عليه‏.‏

والحكيم الذي هو مثال العقل مأمور بأن يدفع كيد الشيطان ومكره بأن يكشف عن تلبيسه ببصيرته النافذة ونوره المشرق الواضح وأن يكسر شره هذا الخنزير بتسليط الكلب عليه إذ بالغضب يكسر سورة الشهوة ويدفع ضراوة الكلب بتسليط الخنزير عليه ويجعل الكلب مقهوراً تحت سياسته فإن فعل ذلك وقدر عليه اعتدل الأمر وظهر العدل في مملكة البدن وجرى الكل على الصراط المستقيم وإن عجز عن قهرها قهروه واستخدموه فلا يزال في استنباط الحيل وتدقيق الفكر ليشبع الخنزير ويرضى الكلب فيكون دائماً في عبادة كلب وخنزير‏.‏

وهذا حال أكثر الناس مهما كان أكثر همتهم البطن والفرج ومنافسة الأعداء والعجب منه أن ينكر على عبدة الأصنام عبادتهم للحجارة ولو كشف الغطاء عنه وكوشف بحقيقة حاله ومثل له حقيقة حاله كما يمثل للمكاشفين إما في النوم أو اليقظة لرأى نفسه ماثلاً بين يدي خنزير ساجداً له مرة وراكعاً أخرى ومنتظراً لإشارته وأمره‏.‏

فمهما هاج الخنزير لطلب شيء من شهواته انبعث على الفور في خدمته وإحضار شهوته أو رأى نفسه مثلاً بين يدي كلب عقور عابداً له مطيعاً سامعاً لما يقتضيه ويلتمسه مدققاً بالفكر في حيل الوصول إلى طاعته وهو بذلك ساع في مسرة شيطانه فإنه الذي يهيج الخنزير ويثير الكلب ويبعثهما على استخدامه فهو من هذا الوجه يعبد الشيطان بعبادتهما فليراقب كل عبد حركاته وسكناته وسكوته ونطقه وقيامه وقعوده ولينظر بعين البصيرة فلا يرى إن أنصف نفسه إلا ساعياً طول النهار في عبادة هؤلاء وهذا غاية الظلم إذ جعل المالك مملوكاً والرب مربوباً والسيد عبداً والقاهر مقهوراً إذ العقل هو المستحق للسيادة والقهر والاستيلاء وقد سخره لخدمة هؤلاء الثلاثة فلا جرم ينتشر إلى قلبه من طاعة هؤلاء الثلاثة صفات تتراكم عليه حتى يصير طابعاً وريناً مهلكاً للقلب ومميتاً له أما طاعة خنزير الشهوة فتصدر منها صفة الوقاحة والخبث والتبذير والتقتير والرياء والهتكة والمجانة والعبث والحرص والجشع والملق والحسد والحقد والشماتة وغيرها‏.‏

وأما طاعة كلب الغضب فتنتشر منها إلى القلب صفة التهور والبذالة والبذخ والصلف والاستشاطة والتكبر والعجب والاستهزاء والاستخفاف وتحقير الخلق وإرادة الشر وشهوة الظلم وغيرها‏.‏

وأما طاعة الشيطان بطاعة الشهوة والغضب فيحصل منها صفة المكر والخداع والحيلة والدهاء والجراءة والتلبيس والتضريب والغش والخب والخنا وأمثالها‏.‏

ولو عكس الأمر وقهر الجميع تحت سياسة الصفة الربانية‏:‏ لاستقر في القلب من الصفات الربانية العلم والحكمة واليقين والإحاطة بحقائق الأشياء ومعرفة الأمور على ما هي عليه والاستيلاء على الكل بقوة العلم والبصيرة واستحقاق التقدم على الخلق لكمال العلم وجلاله ولاستغنى عن عبادة الشهوة والغضب ولانتشر إليه من ضبط خنزير الشهوة ورده إلى حد الاعتدال صفات شريفة مثل العفة والقناعة والهدو والزهد والورع والتقوى والانبساط وحسن الهيئة والحياء والظرف والمساعدة وأمثالها ويحصل فيه من ضبط

قوة الغضب وقهرها وردها إلى حد الواجب صفة الشجاعة والكرم والنجدة وضبط النفس والصبر والحلم والاحتمال والعفو والثبات والنبل والشهامة والوقار وغيرها‏.‏

فالقلب في حكم مرآة قد اكتنفته هذه الأمور المؤثرة فيه وهذه الآثار على التواصل واصلة إلى القلب‏.‏

أما الآثار المحمودة التي ذكرناها فإنها تزيد مرآة القلب جلاء وإشراقاً ونوراً وضياءً حتى يتلألأ فيه جلية الحق وينكشف فيه حقيقة الأمر المطلوب في الدين وإلى مثل هذا القلب الإشارة بقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا أراد الله بعبد خيراً جعل له واعظاً من قلبه وبقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من كان له من قلبه واعظ كان عليه من الله حافظ وهذا القلب هو الذي يستقر فيه الذكر قال الله تعالى ‏"‏ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ‏"‏‏.‏

وأما الآثار المذمومة فإنها مثل دخان مظلم يتصاعد إلى مرآة القلب ولا يزال يتراكم عليه مرة بعد أخرى إلى أن يسود ويظلم ويصير بالكلية محجوباً عن الله تعالى وهو الطبع وهو الرين قال تعالى ‏"‏ كلا بل وإن على قلوبهم ما كانوا يكسبون ‏"‏ وقال عز وجل ‏"‏ أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون ‏"‏ فربط عدم السماع بالطبع بالذنوب كما ربط السماع بالتقوى فقال تعالى ‏"‏ واتقوا الله واسمعوا واتقوا الله ويعلمكم الله ‏"‏‏.‏

ومهما تراكمت الذنوب طبع على القلوب وعند ذلك يعمى القلب عن إدراك الحق صلاح الدين ويستهين بأمر الآخرة ويستعظم أمر الدنيا ويصير مقصور الهم عليها‏.‏

فإذا قرع سمعه أمر الآخرة وما فيها من الأخطار دخل من أذن وخرج من أذن ولم يستقر في القلب ولم يحركه إلى التوبة والتدارك أولئك ‏"‏ يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور ‏"‏ وهذا هو معنى اسوداد القلب بالذنوب كما نطق به القرآن والسنة‏.‏

قال ميمون بن مهران‏:‏ إذا أذنب العبد ذنباً نكت في قلبه نكته سوداء فإذا هو نزع وتاب صقل

وإن عاد زيد فيها حتى يعلوا قلبه فهو الران وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قلب المؤمن أجرد فيه سراج يزهر وقلب الكافر أسود منكوس فطاعة الله سبحانه بمخالفة الشهوات مصقلة للقلب ومعاصيه مسودات له فمن أقبل على المعاصي اسود قلبه ومن اتبع السيئة الحسنة ومحا أثرها لم يظلم قلبه ومن أتبع السيئة الحسنة ومحا أثرها لم يظلم قلبه ولكن ينقص نوره كالمرآة التي يتنفس فيها ثم تمسح ويتنفس ثم تمسح فإنها لا تخلو عن كدورة‏.‏

وقد قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ القلوب أربعة قلب أجرد فيه سراج يزهر فذلك قلب المؤمن وقلب أسود منكوس فذلك قلب الكافر وقلب أغلف مربوط على غلافه فذلك قلب المنافق وقلب مصفح فيه إيمان ونفاق فمثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والصديد فأي المادتين غلبت عليه حكم له بها وفي رواية‏:‏ ذهبت به‏.‏

قال الله تعالى ‏"‏ إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون ‏"‏ فأخبر أن جلاء القلب وإبصاره يحصل بالذكر وأنه لا يتمكن منه إلا الذين اتقوا‏.‏

فالتقوى باب الذكر والذكر باب الكشف والكشف بيان مثل القلب بالإضافة إلى العلوم خاصة اعلم أن محل العلم هو القلب أعني اللطيفة المدبرة لجميع الجوارح وهي المطاعة المخدومة من جميع الأعضاء وهي بالإضافة إلى حقائق المعلومات كالمرآة بالإضافة إلى صور المتلونات فكما أن للمتلون صورة ومثال تلك الصورة ينطبع في المرآة ويحصل بها كذلك لكل معلوم حقيقة ولتلك الحقيقة صورة ينطبع في مرآة القلب وتتضح فيها وكما أن المرآة غير وصور الأشخاص غير وحصول مثالها في المرآة غير فهي ثلاثة أمور‏.‏

فكذلك ههنا ثلاثة أمور القلب وحقائق الأشياء وحصول نفس الحقائق في القلب وحضورها فيه‏.‏

فالعالم عبارة عن القلب الذي فيه يحل مثال حقائق الأشياء والمعلوم عبارة عن حقائق الأشياء‏.‏

والعلم عبارة عن حصول المثال في المرآة‏.‏

وكما أن القبض مثلاً يستدعي قابضاً كاليد ومقبوضاً كالسيف ووصولاً بين السيف واليد - بحصول السيف في اليد - ويسمى قبضاً فكذلك وصول مثال المعلوم إلى القلب يسمى علماً وقد كانت الحقيقة موجودة والقلب موجوداً ولم يكن العالم حاصلاً لأن العلم عبارة عن وصول الحقيقة إلى القلب كما أن السيف موجود واليد موجودة ولم يكن اسم القبض والأخذ حاصلاً لعدم وقوع السيف في اليد نعم القبض عبارة عن حصول السيف بعينه في اليد والمعلوم بعينه لا يحصل في القلب فمن علم النار لم تحصل عين النار في قلبه ولكن الحاصل حدها وحقيقتها المطابقة لصورتها فتمثيله بالمرآة أولى لأن عين الإنسان لا تحصل في المرآة وإنما يحصل مثال مطابق له‏.‏

وكذلك حصول مثال مطابق لحقيقة المعلوم في القلب يسمى علماً‏.‏

وكما أن المرآة لا تنكشف فيها الصورة لخمسة أمور أحدها نقصان صورتها كجوهر الحديد

قبل أن يدور ويشكل ويصقل‏.‏

والثاني لخنثه وصدئه وكدورته وإن كان تام الشكل‏.‏

والثالث لكونه معدولاً به عن جهة الصورة إلى غيرها كما إذا كانت الصورة وراء المرآة‏.‏

والرابع لحجاب مرسل بين المرآة والصورة‏.‏

والخامس للجهل بالجهة التي فيها الصورة المطلوبة حتى يتعذر بسببه أن يحاذى بها شطر الصورة وجهتها‏.‏

فكذلك القلب مرآة مستعدة لأن ينجلى فيها حقيقة الحق في الأمور كلها وإنما خلت القلوب عن العلوم التي خلت عنها لهذه الأسباب الخمسة أولها نقصان في ذاته كقلب الصبي فإنه لا ينجلى له المعلومات لنقصانه‏.‏

والثاني لكدورة المعاصي والخبث الذي يتراكم على وجه القلب من كثرة الشهوات فإن ذلك يمنع صفاء القلب وجلاءه فيمتنع ظهور الحق فيه لظلمته وتراكمه‏.‏

وإليه الإشارة بقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من قارف ذنباً فارقه عقل لا يعود إليه أبدا ‏"‏ أي حصل في قلبه كدورة لا يزول أثرها إذ غايته أن يتبعه بحسنة يمحوه بها فلو جاء بالحسنة ولم تتقدم السيئة لازداد لا محالة إشراق القلب فلما تقدمت السيئة سقطت فائدة الحسنة لكن عاد القلب بها إلى ما كان قبل السيئة ولم يزدد بها نوراً‏.‏

فهذا خسران مبين ونقصان لا حيلة له فليست المرآة التي تتدنس ثم تمسح بالمصقلة كالتي تمسح بالمصقلة لزيادة جلائها من غير دنس سابق فالإقبال على طاعة الله والإعراض عن مقتضى الشهوات هو الذي يجلو القلب ويصفيه ولذلك قال الله تعالى ‏"‏ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم ‏"‏‏.‏

الثالث أن يكون معدولاً به عن جهة الحقيقة المطلوبة فإن قلب المطيع الصالح وإن كان صافياً فإنه ليس يتضح فيه جلية الحق لأنه ليس يطلب الحق وليس محاذياً بمرآته شطر المطلوب‏.‏

بل يكون مستوعب الهم بتفصيل الطاعات البدنية أو بتهيئة أسباب المعيشة ولا يصرف فكره إلى التأمل في حضرة الربوبية والحقائق الخفية الإلهية فلا ينكشف له إلا ما هو متفكر فيه من دقائق آفات الأعمال وخفايا عيوب النفس إن كان متفكراً فيها أو مصالح المعيشة إن كان متفكرا فيها‏.‏

وإذا كان تقييد الهم بالأعمال وتفصيل الطاعات مانعاً عن انكشاف جليه الحق فما ظنك

فيمن صرف الهم إلى الشهوات الدنيوية ولذاتها وعلائقها فكيف لا يمنع عن الكشف الحقيقي‏.‏

الرابع‏:‏ الحجاب فإن المطيع القاهر لشهواته المتجرد الفكر في حقيقة من الحقائق قد لا ينكشف له ذلك لكونه محجوباً عنه باعتقاد سبق إليه منذ الصبا على سبيل التقليد والقبول بحسن الظن فإن ذلك يحول بينه وبين حقيقة الحق ويمنع من أن ينكشف في قلبه خلاف ما تلقفه من ظاهر التقليد‏.‏

وهذا أيضاً حجاب عظيم به حجب أكثر المتكلمين والمتعصبين للمذاهب بل أكثر الصالحين المتفكرين في ملكوت السموات والأرض لأنهم محجوبون باعتقادات تقليدية جمدت في نفوسهم ورسخت في قلوبهم وصارت حجاباً بينهم وبين درك الحقيقة‏.‏

الخامس‏:‏ الجهل بالجهة التي يقع منها العثور على المطلوب فإن طالب العلم ليس يمكنه أن يحصل العلم بالمجهول إلا بالتذكر للعلوم التي تناسب مطلوبه حتى إذا تذكرها ورتبها في نفسه ترتيباً مخصوصاً يعرفه العلماء بطرق الاعتبار فعند ذلك يكون قد عثر على جهة المطلوب فتنجلى حقيقة المطلوب لقلبه فإن العلوم المطلوبة التي ليست فطرية لا تقتنص إلا بشبكة العلوم الحاصلة بل كل علم لا يحصل إلا من علمين سابقين يأتلفا ويزدوجان على وجه الخصوص فيحصل من ازدواجهما علم ثالث على مثال ما يحصل النتاج من ازدواج الفحل والأنثى‏.‏

ثم كما أن من أراد أن يستنتج رمكة لم يمكنه ذلك من حمار وبعير وإنسان بل من أصل مخصوص من الخيل الذكر والأنثى وذلك إذا وقع بينهما ازدواج مخصوص‏.‏

فكذلك كل علم فله أصلان مخصوصان وبينهما طريق في الازدواج يحصل من ازدواجهما العلم المستفاد المطلوب فالجهل بتلك الأصول وبكيفية الازدواج هو المانع من العلم‏.‏

ومثاله ما ذكرناه من الجهل بالجهة التي الصورة فيها بل مثاله أن يريد الإنسان أن يرى قفاه مثلاً بالمرآة فإنه إذا رفع المرآة بإزاء وجهه لم يكن قد حاذى بها شطر القفا فلا يظهر فيها القفا وإن رفعها وراء القفا حاذاه كان قد عدل بالمرآة عن عينه فلا يرى المرآة ولا صورة القفا فيها فيحتاج إلى مرآة أخرى ينصبها وراء القفا وهذه في مقابلتها بحيث يبصرها ويراعى مناسبة بين وضع المرآتين حتى تنطبع صورة القفا في المرآة المحاذية للقفا ثم تنطبع صورة هذه المرآة في المرآة الأخرى التي في مقابلة العين ثم تدرك العين صورة القفا فكذلك في اقتناص العلوم طرق عجيبة فيها ازورارات وتحريفات أعجب مما ذكرناه في المرآة يعز على بسيط الأرض من يهتدي إلى كيفية الحيلة في تلك الازورارات‏.‏

فهذه هي الأسباب المانعة

للقلوب من معرفة حقائق الأمور‏.‏

وإلا فكل قلب فهو بالفطرة صالح لمعرفة الحقائق لأنه أمر رباني شريف فارق سائر جواهر العالم بهذه الخاصية والشرف‏.‏

وإليه الإشارة بقوله عز وجل ‏"‏ إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ‏"‏ إشارة إلى أن له خاصية تميز بها عن السموات والأرض والجبال بها صار مطيقاً لحمل أمانة الله تعالى‏.‏

وتلك الأمانة هي المعرفة والتوحيد وقلب كل آدمي مستعد لحمل الأمانة ومطيق لها في الأصل ولكن يثبطه عن النهوض بأعبائها والوصول إلى تحقيقها الأسباب التي ذكرناها‏.‏

ولذلك قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كل مولود يولد على الفطرة وإنما أبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه ‏"‏ وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السماء ‏"‏ إشارة إلى بعض هذه الأسباب التي هي الحجاب بين القلوب وبين الملكوت‏.‏

وإليه الإشارة بما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال‏:‏ قيل لرسول الله يا رسول الله أين الله في الأرض أو في السماء قال في قلوب عباده المؤمنين وفي الخبر ‏"‏ قال الله تعالى‏:‏ لم يسعني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن اللين الوادع ‏"‏ وفي الخبر ‏"‏ أنه قيل يا رسول الله من خير الناس فقال ‏"‏ كل مؤمن مخموم القلب ‏"‏ فقيل‏:‏ وما مخموم القلب فقال ‏"‏ هو التقي الذي لا غش فيه ولا بغي ولا غدر ولا غل ولا حسد ولذلك قال عمر رضي الله عنه‏:‏ رأى قلبي ربي‏.‏

إذ كان قد رفع الحجاب بالتقوى ومن ارتفع الحجاب بينه وبين الله تجلى صورة الملك والملكوت في قلبه فيرى جنة عرض بعضها السموات والأرض أما جملتها فأكثر سعة من السموات والأرض لأن السموات والأرض عبارة عن عالم الملك والشهادة وهو وإن كان واسع الأطراف متباعد الأكناف فهو متناه على الجملة وأما عالم الملكوت وهي الأسرار الغائبة عن مشاهدة الأبصار المخصوصة بإدراك البصائر فلا نهاية له نعم الذي يلوح للقلب منه مقدار متناه ولكنه في نفسه بالإضافة إلى علم الله لا نهاية له‏.‏

وجملة عالم الملك والملكوت إذا أخذت دفعة واحدة تسمى الحضرة الربوبية لأن الحضرة الربوبية محيطة بكل الموجودات إذ ليس في الوجود شيء سوى الله تعالى وأفعاله ومملكته وعبيده من أفعاله فما يتجلى من ذلك للقلب هي الجنة بعينها عند قوم وهو سبب استحقاق الجنة عند أهل الحق ويكون سعة ملكه في الجنة بحسب سعة معرفته وبمقدار ما تجلى له من الله وصفاته وأفعاله‏.‏

وإنما مراد الطاعات وأعمال الجوارح كلها تصفية القلب وتزكيته وجلاؤه ‏"‏ قد أفلح من زكاها ‏"‏ ومراد تزكيته حصول أنوار الإيمان فيه أعني إشراق نور المعرفة وهو المراد بقوله تعالى ‏"‏ فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام‏.‏

أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه ‏"‏‏.‏

نعم هذا التجلي وهذا الإيمان له ثلاث مراتب المرتبة الأولى إيمان العوام وهو إيمان التقليد المحض‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 8:17 am

عجائب القلب 4 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا يا من كنتى حبيبتى
عضــــــو خبيــــــــــــــــــــر
عضــــــو خبيــــــــــــــــــــر



عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 556
النقاط : 584
التقييم : 7
العمر : 37
ذكر
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 3:02 pm

يعطيك العافيه
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الاحزان
عضـــــــو فعـــال
عضـــــــو فعـــال
امير الاحزان


عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 277
النقاط : 296
التقييم : 6
ذكر
الاوســمه
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 3:55 pm


جزاك الله كل خير ورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 8:59 pm

هلا فيكم انرتم الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت االوداااع
عضـــــــو فعـــال
عضـــــــو فعـــال
صمت االوداااع


عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 285
النقاط : 316
التقييم : 1
العمر : 37
انثى
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 6:54 am

الله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 4:19 pm

عافاك الله
شكرا للمرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجود
عضـــــــو مــــميز
عضـــــــو مــــميز
الجود


عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 169
النقاط : 195
التقييم : 0
العمر : 28
انثى
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 1:07 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin


عجائب القلب 4 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 40
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

عجائب القلب 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب القلب 4   عجائب القلب 4 Icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 3:15 am

شكرا للمرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عجائب القلب 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عجائب القلب 1
» عجائب القلب 2
» عجائب القلب 3
» عجائب القلب 5
» عجائب القلب 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بريق الكلام :: الاسلام :: اقوال وحكم-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل تقبل بالإعتراف باسرائيل ولو اعترقت بحدود العام الـ 67 !!!!!!!!!!!! يعني هل تقبل التخلي عن الأراضي المحتلة عام 48 الـ 48 !!!!!!!!!!!!
نعم اعترف
عجائب القلب 4 Vote_rcap7%عجائب القلب 4 Vote_lcap
 7% [ 49 ]
لا لا اعترف
عجائب القلب 4 Vote_rcap93%عجائب القلب 4 Vote_lcap
 93% [ 646 ]
مجموع عدد الأصوات : 695
المواضيع الأخيرة
» كورة لايف - kooralive
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2020 2:27 am من طرف النجم اللامع

» دليل الاشهار العربي
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2020 2:26 am من طرف النجم اللامع

» وكالة صدى الاعلام للانباء
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2016 7:00 am من طرف النجم اللامع

» تامدة نهاية القصة ..
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:27 am من طرف عزالدين كعوش

» وكالة الصحافة المستقلة
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2014 11:55 am من طرف النجم اللامع

» وُجِدَ الحبّ لنتحدّى به العالم
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 11:30 am من طرف كرامه المغرب

»  اذهب... اخرج من حياتي اليوم
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:20 am من طرف كرامه المغرب

»  لو كنت تحبني ... لما تركتني
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:11 am من طرف كرامه المغرب

» غدا سأزف اليه
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 2:51 am من طرف كرامه المغرب

» ~~~لماذا الحنين ؟؟؟
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:17 pm من طرف كرامه المغرب

» بلا عنوان......
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:06 pm من طرف كرامه المغرب

» اهملني .......
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:01 pm من طرف كرامه المغرب

» قراري هو حبك انت
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 12:50 pm من طرف كرامه المغرب

» كود CSS لجعل البيانات الشخصية احترافية في المشاركات+اطار للصورة الشخصية وميزات اخرى كالفيبي للنسخة phpbb2
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 6:46 am من طرف sica3

» بث مباشر كورة اون لاين
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:59 am من طرف النجم اللامع

» وكالة كنوز ميديا
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:59 am من طرف النجم اللامع

» الي كل خائن
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 3:20 am من طرف كرامه المغرب

» معني .....الالم
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 3:12 am من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 2:53 pm من طرف أمير القلوب

» وكالة انباء النخيل
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2014 3:32 pm من طرف أمير القلوب

» موضوع الألف رد...
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالأحد يناير 26, 2014 12:30 pm من طرف كرامه المغرب

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 8:28 am من طرف الملاك الحزين

» عبر عن حالتكـــ
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:17 pm من طرف كرامه المغرب

» دعاء لأمي الحبيبة ولجميع أمهات المسلمين
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:12 pm من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2013 9:34 pm من طرف زواج ابو محمد

» عروستي للزواج
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 9:11 pm من طرف زواج ابو محمد

» إعلانك عندنا
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 9:20 pm من طرف أمير القلوب

» كود css روعة للبيانات الشخصية مقدم لكم من إشهار جلوبال
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:43 pm من طرف أمير القلوب

» معلومات عامة
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 1:27 pm من طرف mahmoudb69

» عروستي للزواج
عجائب القلب 4 Icon_minitimeالخميس يناير 17, 2013 7:07 am من طرف زواج ابو محمد

المواضيع الأكثر شعبية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
موضوع الألف رد...
حبل الغسيل ,,,,
عبر عن حالتكـــ
كهرب اى عضو تختاره
لعبه السجن لجميع الاعضاء ارجوا المشاركه
سجل حضورك بصباح , مساء الخير منتدانا الغالى
فاتورة الهاتف في سوريا
..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..
دعاء لأمي الحبيبة ولجميع أمهات المسلمين
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
كهرب اى عضو تختاره
موضوع الألف رد...
حبل الغسيل ,,,,
عبر عن حالتكـــ
لعبه السجن لجميع الاعضاء ارجوا المشاركه
سجل حضورك بصباح , مساء الخير منتدانا الغالى
اللعبة "X" O" منافسة بين الشباب والبنات
فاتورة الهاتف في سوريا
كود ترحيب عند فتح الصفحه ووداع الزائر عند المغادرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 4037
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
بريق الأمل - 3000
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
طعم البيوت - 1763
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
كرامه المغرب - 1676
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
لا يا من كنتى حبيبتى - 556
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
رومنسي - 389
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
احمد اللوباني - 360
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
أمير القلوب - 310
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
صمت االوداااع - 285
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
امير الاحزان - 277
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بريق الأمل
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
طعم البيوت
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
Admin
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
كرامه المغرب
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
رومنسي
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
الملاك الحزين
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
احمد اللوباني
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
rodj
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
امير البحار
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 
ياسمين الشاااام
عجائب القلب 4 Vote_rcapعجائب القلب 4 Voting_barعجائب القلب 4 Vote_lcap 

مواقع صديقـــه

منتديات الفناك

منتديات طعم البيوت

شات بريق الكلام

دردشة بريق الكلام

 ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

.: عدد زوار المنتدى :.

Free PageRank Checker


المنتدى بادارته ومشرفيه غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات بريق الكلام وادارته ومشرفيه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء ، على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو زوار على مايخالف ديننا الحنيف.ولن يتم التساهل في هذا الامر .. المنتدى أنشئ من اجل الفائده ونشر العلم والتواصل بعيداً عن مايخالف ديننا الحنيف


جميع الحقوق محفوظة لـ{لمنتديات بريق الكلام}
 Powered by ®{https://alidemh.own0.com/}.
حقوق الطبع والنشر محفوظه لمنتديات بريق الكلام©2012 - 2011