منتديات بريق الكلام



منتديات بريق الكلام


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ أمين
شاطر | 
 

 ..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: ..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..   الخميس مايو 19, 2011 3:31 pm

رفّة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر


هناك اعتقاد بأنَّ مَن يَشعر بِطَنينٍ في أذُنِه اليمنى فإنَّ أحدًا ما يَذكره بِخَير، وإذا شعر بالشُّعور نفسه في أذُنِه اليُسرى فإنَّ أحدًا ما يَذكره بسوء، وكذلك حينما ترفُّ العين اليسرى فإنه سيرى شيئًا سيِّئًا (فأل شَر)، فهل هناك دليلٌ من القرآن أو السُّنة بصِحَّة ذلك، أو أنه ما جرى على ألْسِنة العامَّة، وأن ذلك كلام مبتدَعٌ غير صحيح؟

قد ترفُّ عين شخص يومًا، فتدخل في نفسه الهواجِسُ عمَّا إن كانت هذه الرفَّةُ نذيرَ خيرٍ، أم شُؤْم، إلاَّ أن شريحة كبيرة من الناس لا يعتقدون بِهذه الأشياء، على عكس غيرهم مِمَّن يعتقدون اعتقادًا كاملاً بدلائل هذه الاختِلاجات.

بدايةً: لا علاقة بين رفَّة العين وفأل الشر، بل هذا من التَّشاؤُم الذي يَجِب على المُسلم الحذَرُ منه؛ فإنَّه مِن أفعال الجاهليَّة، وقد ثبت عنه - عليه الصَّلاة والسَّلام - أنه نَهى عن التطيُّر، وأخبَر أنه من الشِّرك الأصغر، المُنافي لكمال التوحيد الواجب؛ لِكَون الطيرة من إلقاء الشَّيطان وتخويفه ووسوسته، والمراد بالتطيُّر أو الطِّيَرة هو: (التَّشاؤُم بِمَرئِيٍّ أو مسموعٍ أو معلوم)، وقد جاء نَهْيُه - صلَّى الله عليه وسلَّم - عنها في غيرِ ما حديثٍ؛ فمن ذلك:

حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - : ((لا عَدْوى ولا طِيَرَة))؛ رواه البخاريُّ (5757) ومسلم (102).

• وما رواه أبو داود (3910) والترمذيُّ (1614) وصحَّحه، عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: "قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - : ((الطيرة شِرْك، الطِّيرة شرك))، وما منَّا إلاَّ....، ولكن الله يُذْهِبه بالتوكُّل".

وقوله: "وما منا إلاَّ..." إلخ، من كلام ابن مسعود، وليس من كلام النبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ومعناه: ما منَّا من أحدٍ إلاَّ وقد يقع في قلبه شيءٌ من الطِّيَرة والتشاؤم، إلاَّ أن الله تعالى يذهب ذلك من القلب بالتوكُّل عليه، وتفويض الأمر إليه.

• وما جاء أيضًا من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - : ((لا عدوى ولا طيرة، ويُعجِبُني الفأل))، قالوا: وما الفأل؟ قال: ((الكلمة الطيِّبة))؛ رواه البخاريُّ (5756) ومسلم (2220).

فهذه الأحاديث صريحةٌ في تحريم التَّشاؤُم والتحذير منه؛ لِما فيه من تعلُّق القلب بغير الله تعالى، ولأنَّ كل مَن اعتقد أنَّ بعض الأشياء قد تتسبَّب في نفعه أو ضره، والله لَم يجعلها سببًا لذلك؛ فقد وقع في الشِّرك الأصغر، وفتح للشيطان بابًا لتخويفه وإيذائه في نفسه وبدنه وماله، ولذا نفاها الشَّارعُ وأبطلها، وأخبر أنَّه لا تأثير لها في جلبِ نفعٍ أو دفعِ ضرٍّ.

فإذا علمتَ ذلك - وفَّقَك الله - ووقع لك شيءٌ من ذلك فعليك أن تتَّقِي الله، وأن تتوكَّل عليه و تستعين به، ولا تلتفت إلى هذه الخواطر السيِّئة والأوهام الباطلة، وقد أرشدنا الرسولُ - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلى علاج التشاؤم، وذلك فيما أخرجه الإمام أحمد في "مسنده" (2 / 220) وصحَّحه الألبانِيُّ في "الصحيحة" (1065) من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: مَن ردَّتْه الطيرةُ عن حاجته فقد أشرك"، قالوا: وما كفَّارة ذلك؟ قال: "أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلاَّ طيرك، ولا إله غَيْرُك".

فلا ينبغي للمؤمن أن يكون متشائمًا، بل عليه أن يكون دائمًا متفائلاً، حَسَنَ الظنِّ بربِّه، فإذا سمع شيئًا، أو رأى أمرًا؛ ترقَّب منه الخير؛ وإن كان ظاهِرُه على خلاف ذلك، فيكون مؤمِّلاً للخير من ربِّه في جميع أحواله، وهذه حالُ المؤمن؛ فإنَّ أمره كلَّه له خير، كما قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((عجبًا لأمر المؤمن، إنَّ أمره كله خيرٌ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابَتْه سرَّاءُ شكَر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرَّاءُ صبَر، فكان خيرًا له))؛ "صحيح مسلم" (2999).

وبهذا يكون المؤمنُ دائمًا في حالٍ من الرِّضا والطُّمأنينة والتوكُّل على الله، وبُعْدٍ عن الهموم والأحزان التي يوسوس له بها الشيطانُ الذي يحبُّ أن يُحزِن الذين آمنوا، وهو لا يقدر على أن يضرَّهم بشيء، نسأل الله لنا ولك السلامة من كلِّ مكروه، والله تعالى أعلم.

(فتاوى الشيخ ابن عثيمين 2 / 210)؛ الإسلام سؤال وجواب.

وقد فسَّر النبِيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - الفأل بالكلمة الصالِحة، والحسَنة، والطيِّبة.

قال العلماء: يكون الفألُ فيما يسرُّ وفيما يسوء، والغالب في السُّرور، والطِّيَرة لا تكون إلاَّ فيما يسوء، قالوا: وقد يُستعمل مَجازًا في السرور.

قال العلماء: وإنَّما أَحبَّ الفأل؛ لأنَّ الإنسان إذا أمَّل فائدة الله تعالى وفضْلَه عند سببٍ قويٍّ أو ضعيفٍ، فهو على خيرٍ في الحال، وإن غَلط في جهة الرَّجاء، فالرجاء له خير، وأما إذا قطع رجاءه وأمَلَه من الله تعالى، فإنَّ ذلك شرٌّ له، والطِّيَرة فيها سوء الظَّن وتوقُّعُ البلاء، ومن أمثال التفاؤل أن يكون له مريضٌ، فيتفاءل بِما يسمعه فيسمع مَن يقول: يا سالِم، أو يكون طالب حاجة، فيسمع من يقول: يا واجد، فيقع في قلبه رجاءُ البُرْء أو الوجدان، والله أعلم"؛ انتهى كلام النوويِّ - رحمه الله - هذا عن النقطة الأولى.

رفة العين أو تشنج العين أو نفضان الجفن (Haemefacial Spasm):
سؤال يخطر على البال أحيانًا: لماذا ترف العين أحيانًا؟
تعتبر ظاهرة رف الجفون مشكلةً شائعة، وهي عادةً تصيب عينًا واحدة، ولكنها أحيانًا تطرأ في العينين معًا، وهي تنجم عن انقباض لا إراديٍّ للعضلة الدائرية التي تحيط بالعين.
كذلك يَعتبر الطبُّ أنَّ استمرار رمش الجفون لمدة ساعات، أو حتى عدة أيام، أمرًا طبيعيًّا، وهو يظهر عند أشخاص متعافين كليًّا.

لكن هذه الحالة تزداد إجمالاً عند الذين يُمارسون نشاطًا جسديًّا مُفْرِطًا، أو يعانون من الإرهاق ونقص النَّوم والإجهاد، والذين يبالغون في استهلاك الكافيين.

وقد تطرأ هذه الحالة أيضًا بعد عملية جراحيَّة للعين.

تختفي هذه الظاهرة عادةً من تلقاء نفسها من دون أيِّ علاج مع أخذ قسطٍ كافٍ من النَّوم، والتخفيف من الكافيين والابتعاد عن الإجهاد.

أمَّا إذا استمرَّت على قاعدة يوميَّة لِمُدَّة شهرين أو أكثر، فيُمكن إيقافها بواسطة عقار خفيف مضادٍّ للانقباض، يَصِفُه الطَّبيب، أو بواسطة حقنة في مُحيط العين من مادة توكسين الـ Botulinum المعروفة تحت اسم بوتوكس من قِبَل مختص في أمراض العيون، أمَّا إذا امتدَّ الانقباض إلى عضلات أخرى من الوجه، فهو يستدعي استشارة طبِّية؛ للتأكُّد من الأسباب.

التفسير العلميُّ لأسباب رفة العين:
تأتي رفة العين نتيجةَ اضطراب العصب المغذِّي لعضلات الجسم، ويَحدث هذا الاضطرابُ لأسبابٍ كثيرة؛ على رأسها التوتُّر العصبي الزائد، والحساسية لطبقات العين المختلفة، ومِن ضمن هذه الأسبابِ الزيادةُ في تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين؛ كالقهوة، والشاي، والمشروبات الغازيَّة.

كما تَحدث رفة العين نتيجةَ وجود عيبٍ من عيوب الإبصار، مثل: قِصَر النظر، وطول النظر، أو نتيجة الاستجماتيزم.

أيضًا يُمكن حدوث رفة العين مع التركيز الشديد، خاصَّة في الأشياء القريبة؛ كاستخدام أجهزة الكمبيوتر أو القراءة، وذلك دون إعطاء فترة راحةٍ للعين.

وينصح للمريض الذي يعاني من رفة العين استشارةُ الطبيب، خاصَّة إذا استمرَّت فترةً طويلة حيث يَستطيع الطبيبُ استبعاد الأمراض العضويَّة، مثل: حساسية العين، وجفاف العين، وعيوب الإبصار.

علاج رفة العين:
• لعلاج هذه الحالة لا بدَّ من تقليل المشروبات المُحتوية على الكافيين، وتقليل التوتر العصبي، ولا يُنصَح باستخدام أدوية، إلاَّ في الحالات المرَضيَّة التي تؤدِّي إلى انغلاق العين بحيث يَحدث تشنُّج في عضلات الجفون، مِمَّا يؤدِّي إلى انغلاق العين، وتأثُّر الرؤية، وفي هذه الحالة قد يلزم حقن الجفون بمادة البوتكس، أو إجراء جراحات مُختلفة للجفون في الحالات الشديدة.

• تذكَّر أنَّ السهر والإرهاق هُما عَدُوَّا عينيك الحقيقيَّان؛ لذلك لا تُجْهِد عينيك بالانْهِماك في القراءة، أو الرسم، أو مشاهدة برامج التلفزيون، أو العمل على جهاز الحاسب الآلي، أو استخدام شبكة الإنترنت… إلخ لفترة طويلة؛ لأن هذا يضرُّ العين ويسبِّب إجهادها


• أعطِ جِسمَك القسط الكافي من الرَّاحة والنوم.

• ضرورة الإكثار من أكل الفاكهة والخَضروات الطَّازجة، ومنتجات الألبان والأسماك؛ لأنَّ مِثل هذه المأكولات لها فائدةٌ عظيمة في المُحافظة على سلامة العينين وحياتِهما.

• الخلاصة أنَّه لا يوجد تفسيرٌ طبِّي للربط بين رفة العين وحدوث شيءٍ مستقبَلي، ولكن قد يكون هذا الارتباطُ نتيجةَ التوتُّر العصبِيِّ الذي يُعاني منه هذا المريض.
منقول للفائدة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عدد المساهمات: 4037
النقاط: 5241
التقييم: 94
العمر: 30
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

مُساهمةموضوع: رد: ..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..   السبت مايو 21, 2011 2:38 am

جزاك المولى خير
وهدانا الى الصراط المستقيم

بانتضار جديدك



ارجو ان تقرا قوانين المنتدى العامه يا زائر
كيف تشهر منتداك او تقوم بالتبادل الاعلاني معنا يا زائر


نورتنا بوجودك معنا يا زائر انت الزائر رقم لمواضيعي ومشاركاتي منذ 1/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريق الأمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عدد المساهمات: 3000
النقاط: 3953
التقييم: 28
العمر: 30
انثى
رساله sms لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظاااالمين
ادخل شات المنتدى من هنا

مُساهمةموضوع: رد: ..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..   السبت مايو 21, 2011 5:28 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..   السبت مايو 21, 2011 4:24 pm

جزيتم الفردوس الاعلى
شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بريق الكلام :: -
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل تقبل بالإعتراف باسرائيل ولو اعترقت بحدود العام الـ 67 !!!!!!!!!!!! يعني هل تقبل التخلي عن الأراضي المحتلة عام 48 الـ 48 !!!!!!!!!!!!
نعم اعترف
7%
 7% [ 49 ]
لا لا اعترف
93%
 93% [ 646 ]
مجموع عدد الأصوات : 695
المواضيع الأخيرة
» وُجِدَ الحبّ لنتحدّى به العالم
الخميس مايو 15, 2014 12:30 am من طرف كرامه المغرب

»  اذهب... اخرج من حياتي اليوم
الإثنين مايو 12, 2014 4:20 pm من طرف كرامه المغرب

»  لو كنت تحبني ... لما تركتني
الإثنين مايو 12, 2014 4:11 pm من طرف كرامه المغرب

» غدا سأزف اليه
الإثنين مايو 12, 2014 3:51 pm من طرف كرامه المغرب

» ~~~لماذا الحنين ؟؟؟
الأحد مايو 11, 2014 2:17 am من طرف كرامه المغرب

» بلا عنوان......
الأحد مايو 11, 2014 2:06 am من طرف كرامه المغرب

» اهملني .......
الأحد مايو 11, 2014 2:01 am من طرف كرامه المغرب

» قراري هو حبك انت
الأحد مايو 11, 2014 1:50 am من طرف كرامه المغرب

» كود CSS لجعل البيانات الشخصية احترافية في المشاركات+اطار للصورة الشخصية وميزات اخرى كالفيبي للنسخة phpbb2
الإثنين أبريل 28, 2014 7:46 pm من طرف sica3

» بث مباشر كورة اون لاين
السبت أبريل 12, 2014 4:59 pm من طرف النجم اللامع

» وكالة كنوز ميديا
السبت أبريل 12, 2014 4:59 pm من طرف النجم اللامع

» الي كل خائن
الخميس أبريل 10, 2014 4:20 pm من طرف كرامه المغرب

» معني .....الالم
الخميس أبريل 10, 2014 4:12 pm من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
السبت مارس 22, 2014 2:53 am من طرف أمير القلوب

» وكالة انباء النخيل
الأحد فبراير 23, 2014 3:32 am من طرف أمير القلوب

» موضوع الألف رد...
الإثنين يناير 27, 2014 12:30 am من طرف كرامه المغرب

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
الأحد سبتمبر 29, 2013 9:28 pm من طرف الملاك الحزين

» عبر عن حالتكـــ
الأربعاء أبريل 10, 2013 1:17 am من طرف كرامه المغرب

» دعاء لأمي الحبيبة ولجميع أمهات المسلمين
الأربعاء أبريل 10, 2013 1:12 am من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
الأربعاء أبريل 03, 2013 10:34 am من طرف زواج ابو محمد

» عروستي للزواج
الثلاثاء فبراير 19, 2013 9:11 am من طرف زواج ابو محمد

» إعلانك عندنا
الجمعة فبراير 01, 2013 9:20 am من طرف أمير القلوب

» كود css روعة للبيانات الشخصية مقدم لكم من إشهار جلوبال
الجمعة فبراير 01, 2013 8:43 am من طرف أمير القلوب

» معلومات عامة
الأربعاء يناير 23, 2013 1:27 am من طرف mahmoudb69

» عروستي للزواج
الخميس يناير 17, 2013 7:07 pm من طرف زواج ابو محمد

» تامدة نهاية القصة ..
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 12:44 pm من طرف عزالدين كعوش

» كود انت قادم من
الخميس نوفمبر 15, 2012 6:54 pm من طرف الاشبيلي

» عروستي للزواج
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 9:06 am من طرف زواج ابو محمد

» عروستي للزواج
الخميس أكتوبر 18, 2012 10:05 am من طرف زواج ابو محمد

» وكالة سنا الاخبارية
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:40 pm من طرف النجم اللامع

المواضيع الأكثر شعبية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
لماذا يا حب ؟؟؟؟
نعيب زماننا والعيب فينا كامله
دعاء لأمي الحبيبة ولجميع أمهات المسلمين
فاتورة الهاتف في سوريا
كلام جميل عن النساء
اقوال عن النسيان
مواعظ وحكم جميله
..رفة العين اسبابها وعلاقتها بالخير والشر ..
كود شريط اخبار العربيه
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
كهرب اى عضو تختاره
موضوع الألف رد...
حبل الغسيل ,,,,
عبر عن حالتكـــ
لعبه السجن لجميع الاعضاء ارجوا المشاركه
سجل حضورك بصباح , مساء الخير منتدانا الغالى
اللعبة "X" O" منافسة بين الشباب والبنات
فاتورة الهاتف في سوريا
كود ترحيب عند فتح الصفحه ووداع الزائر عند المغادرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 4037
 
بريق الأمل - 3000
 
طعم البيوت - 1763
 
كرامه المغرب - 1676
 
لا يا من كنتى حبيبتى - 556
 
رومنسي - 389
 
احمد اللوباني - 360
 
أمير القلوب - 310
 
صمت االوداااع - 285
 
امير الاحزان - 277
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
بريق الأمل
 
طعم البيوت
 
Admin
 
كرامه المغرب
 
رومنسي
 
الملاك الحزين
 
احمد اللوباني
 
rodj
 
امير البحار
 
ياسمين الشاااام
 

مواقع صديقـــه

منتديات الفناك

منتديات طعم البيوت

شات بريق الكلام

دردشة بريق الكلام

 ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

.: عدد زوار المنتدى :.

Free PageRank Checker


المنتدى بادارته ومشرفيه غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات بريق الكلام وادارته ومشرفيه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء ، على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو زوار على مايخالف ديننا الحنيف.ولن يتم التساهل في هذا الامر .. المنتدى أنشئ من اجل الفائده ونشر العلم والتواصل بعيداً عن مايخالف ديننا الحنيف


جميع الحقوق محفوظة لـ{لمنتديات بريق الكلام}
 Powered by ®{http://alidemh.own0.com/}.
حقوق الطبع والنشر محفوظه لمنتديات بريق الكلام©2012 - 2011