منتديات بريق الكلام
 قصة ادم علية السلام    17717-10


منتديات بريق الكلام


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ أمين

شاطر
 

  قصة ادم علية السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طعم البيوت
مشرف القصص والصور والاناشيد الاسلاميه
مشرف القصص والصور والاناشيد الاسلاميه
طعم البيوت

 قصة ادم علية السلام    500X361
عدد المساهمات : 1763
النقاط : 2687
التقييم : 32
العمر : 104
ذكر
الاوســمه

 قصة ادم علية السلام    1
رساله sms

ادخل شات المنتدى من هنا

 قصة ادم علية السلام    Empty
مُساهمةموضوع: قصة ادم علية السلام     قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 1:09 pm

قصص الانبياء - أدم عليه السلام


نبذة:

أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه وهو أول الأنبياء.



سيرته:

خلق آدم عليه السلام:

أخبر الله سبحانه وتعالى ملائكة بأنه سيخلق بشرا خليفة في الأرض - وخليفة هنا تعني على رأس ذرية يخلف بعضها بعضا. فقال الملائكة: (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ).

ويوحي قول الملائكة هذا بأنه كان لديهم تجارب سابقة في الأرض , أو إلهام وبصيرة , يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون أنه سيفسد في الأرض , وأنه سيسفك الدماء . . ثم هم - بفطرة الملائكة البريئة التي لا تتصور إلا الخير المطلق - يرون التسبيح بحمد الله والتقديس له , هو وحده الغاية للوجود . . وهو متحقق بوجودهم هم , يسبحون بحمد الله ويقدسون له, ويعبدونه ولا يفترون عن عبادته !

هذه الحيرة والدهشة التي ثارت في نفوس الملائكة بعد معرفة خبر خلق آدم.. أمر جائز على الملائكة، ولا ينقص من أقدارهم شيئا، لأنهم، رغم قربهم من الله، وعبادتهم له، وتكريمه لهم، لا يزيدون على كونهم عبيدا لله، لا يشتركون معه في علمه، ولا يعرفون حكمته الخافية، ولا يعلمون الغيب . لقد خفيت عليهم حكمة الله تعالى , في بناء هذه الأرض وعمارتها , وفي تنمية الحياة , وفي تحقيق إرادة الخالق في تطويرها وترقيتها وتعديلها , على يد خليفة الله في أرضه . هذا الذي قد يفسد أحيانا , وقد يسفك الدماء أحيانا . عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شيء , والخبير بمصائر الأمور: (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).

وما ندري نحن كيف قال الله أو كيف يقول للملائكة . وما ندري كذلك كيف يتلقى الملائكة عن الله ، فلا نعلم عنهم سوى ما بلغنا من صفاتهم في كتاب الله . ولا حاجة بنا إلى الخوض في شيء من هذا الذي لا طائل وراء الخوض فيه . إنما نمضي إلى مغزى القصة ودلالتها كما يقصها القرآن .

أدركت الملائكة أن الله سيجعل في الأرض خليفة.. وأصدر الله سبحانه وتعالى أمره إليهم تفصيلا، فقال إنه سيخلق بشرا من طين، فإذا سواه ونفخ فيه من روحه فيجب على الملائكة أن تسجد له، والمفهوم أن هذا سجود تكريم لا سجود عبادة، لأن سجود العبادة لا يكون إلا لله وحده.

جمع الله سبحانه وتعالى قبضة من تراب الأرض، فيها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر - ولهذا يجيء الناس ألوانا مختلفة - ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون. تعفن الطين وانبعثت له رائحة.. وكان إبليس يمر عليه فيعجب أي شيء يصير هذا الطين؟

سجود الملائكة لآدم:

من هذا الصلصال خلق الله تعالى آدم .. سواه بيديه سبحانه ، ونفخ فيه من روحه سبحانه .. فتحرك جسد آدم ودبت فيه الحياة.. فتح آدم عينيه فرأى الملائكة كلهم ساجدين له .. ما عدا إبليس الذي كان يقف مع الملائكة، ولكنه لم يكن منهم، لم يسجد .. فهل كان إبليس من الملائكة ؟ الظاهر أنه لا . لأنه لو كان من الملائكة ما عصى . فالملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون . . وسيجيء أنه خلق من نار . والمأثور أن الملائكة خلق من نور . . ولكنه كان مع الملائكة وكان مأموراً بالسجود .

أما كيف كان السجود ؟ وأين ؟ ومتى ؟ كل ذلك في علم الغيب عند الله . ومعرفته لا تزيد في مغزى القصة شيئاً..

فوبّخ الله سبحانه وتعالى إبليس: (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ) . وبدلا من التوبة والأوبة إلى الله تبارك وتعالى، ردّ إبليس بمنطق يملأه الكبر والحسد: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) . هنا صدر الأمر الإلهي العالي بطرد هذا المخلوق المتمرد القبيح: (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) وإنزال اللعنة عليه إلى يوم الدين. ولا نعلم ما المقصود بقوله سبحانه (مِنْهَا) فهل هي الجنة ؟ أم هل هي رحمة الله . . هذا وذلك جائز لكن الأرجح رحمة الله تعالى، فلم يكن إبليس في الجنة، وحتى آدم عليه السلام لم يكن في الجنة على الأرجح . ولا محل للجدل الكثير . فإنما هو الطرد واللعنة والغضب جزاء التمرد والتجرؤ على أمر الله الكريم .

قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (84) لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ (85) (ص)

هنا تحول الحسد إلى حقد . وإلى تصميم على الانتقام في نفس إبليس: (قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) . واقتضت مشيئة الله للحكمة المقدرة في علمه أن يجيبه إلى ما طلب , وأن يمنحه الفرصة التي أراد. فكشف الشيطان عن هدفه الذي ينفق فيه حقده: (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) ويستدرك فيقول: (إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) فليس للشيطان أي سلطان على عباد الله المؤمنين .

وبهذا تحدد منهجه وتحدد طريقه . إنه يقسم بعزة الله ليغوين جميع الآدميين . لا يستثني إلا من ليس له عليهم سلطان . لا تطوعاً منه ولكن عجزاً عن بلوغ غايته فيهم ! وبهذا يكشف عن الحاجز بينه وبين الناجين من غوايته وكيده ; والعاصم الذي يحول بينهم وبينه . إنه عبادة الله التي تخلصهم لله . هذا هو طوق النجاة . وحبل الحياة ! . . وكان هذا وفق إرادة الله وتقديره في الردى والنجاة . فأعلن - سبحانه - إرادته . وحدد المنهج والطريق: (لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ) .

فهي المعركة إذن بين الشيطان وأبناء آدم , يخوضونها على علم . والعاقبة مكشوفة لهم في وعد الله الصادق الواضح المبين . وعليهم تبعة ما يختارون لأنفسهم بعد هذا البيان . وقد شاءت رحمة الله ألا يدعهم جاهلين ولا غافلين . فأرسل إليهم المنذرين .

تعليم آدم الأسماء:

ثم يروي القرآن الكريم قصة السر الإلهي العظيم الذي أودعه الله هذا الكائن البشري , وهو يسلمه مقاليد الخلافة: (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا) . سر القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات . سر القدرة على تسمية الأشخاص والأشياء بأسماء يجعلها - وهي ألفاظ منطوقة - رموزا لتلك الأشخاص والأشياء المحسوسة . وهي قدرة ذات قيمة كبرى في حياة الإنسان على الأرض . ندرك قيمتها حين نتصور الصعوبة الكبرى , لو لم يوهب الإنسان القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات , والمشقة في التفاهم والتعامل , حين يحتاج كل فرد لكي يتفاهم مع الآخرين على شيء أن يستحضر هذا الشيء بذاته أمامهم ليتفاهموا بشأنه . . الشأن شأن نخلة فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا باستحضار جسم النخلة ! الشأن شأن جبل . فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بالذهاب إلى الجبل ! الشأن شأن فرد من الناس فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بتحضير هذا الفرد من الناس . . . إنها مشقة هائلة لا تتصور معها حياة ! وإن الحياة ما كانت لتمضي في طريقها لو لم يودع الله هذا الكائن القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات .

أما الملائكة فلا حاجة لهم بهذه الخاصية , لأنها لا ضرورة لها في وظيفتهم . ومن ثم لم توهب لهم . فلما علم الله آدم هذا السر , وعرض عليهم ما عرض لم يعرفوا الأسماء . لم يعرفوا كيف يضعون الرموز اللفظية للأشياء والشخوص . . وجهروا أمام هذا العجز بتسبيح ربهم , والاعتراف بعجزهم , والإقرار بحدود علمهم , وهو ما علمهم . . ثم قام آدم بإخبارهم بأسماء الأشياء . ثم كان هذا التعقيب الذي يردهم إلى إدراك حكمة العليم الحكيم: (قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ) .

أراد الله تعالى أن يقول للملائكة إنه عَـلِـمَ ما أبدوه من الدهشة حين أخبرهم أنه سيخلق آدم، كما علم ما كتموه من الحيرة في فهم حكمة الله، كما علم ما أخفاه إبليس من المعصية والجحود.. أدرك الملائكة أن آدم هو المخلوق الذي يعرف.. وهذا أشرف شيء فيه.. قدرته على التعلم والمعرفة.. كما فهموا السر في أنه سيصبح خليفة في الأرض، يتصرف فيها ويتحكم فيها.. بالعلم والمعرفة.. معرفة بالخالق.. وهذا ما يطلق عليه اسم الإيمان أو الإسلام.. وعلم بأسباب استعمار الأرض وتغييرها والتحكم فيها والسيادة عليها.. ويدخل في هذا النطاق كل العلوم المادية على الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin

 قصة ادم علية السلام    500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 35
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

 قصة ادم علية السلام    Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ادم علية السلام     قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:23 am

جزاك المولى خير الجزاء وبارك الله لنا يك
وادام لنا قلمك
وابداعك وتميزك
وجعل ما تقدمه لنا من معلومات ومشاركات
في ميزان حسناتك



ارجو ان تقرا قوانين المنتدى العامه يا زائر
كيف تشهر منتداك او تقوم بالتبادل الاعلاني معنا يا زائر


نورتنا بوجودك معنا يا زائر انت الزائر رقم  قصة ادم علية السلام    Count.cgi?df=alidemh.own0 لمواضيعي ومشاركاتي منذ 1/12/2010

 قصة ادم علية السلام    Labels=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا يا من كنتى حبيبتى
عضــــــو خبيــــــــــــــــــــر
عضــــــو خبيــــــــــــــــــــر


 قصة ادم علية السلام    500X361
عدد المساهمات : 556
النقاط : 584
التقييم : 7
العمر : 32
ذكر
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

 قصة ادم علية السلام    Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ادم علية السلام     قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 2:41 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طعم البيوت
مشرف القصص والصور والاناشيد الاسلاميه
مشرف القصص والصور والاناشيد الاسلاميه
طعم البيوت

 قصة ادم علية السلام    500X361
عدد المساهمات : 1763
النقاط : 2687
التقييم : 32
العمر : 104
ذكر
الاوســمه

 قصة ادم علية السلام    1
رساله sms

ادخل شات المنتدى من هنا

 قصة ادم علية السلام    Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ادم علية السلام     قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 3:22 pm

شكرا لمروركم العطر
 قصة ادم علية السلام    237409791


منتديات طعم البيوت
http://taamelbyot.cinebb.com/forum
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ادم علية السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بريق الكلام :: الاسلام :: قصص دينيه-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل تقبل بالإعتراف باسرائيل ولو اعترقت بحدود العام الـ 67 !!!!!!!!!!!! يعني هل تقبل التخلي عن الأراضي المحتلة عام 48 الـ 48 !!!!!!!!!!!!
نعم اعترف
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap7% قصة ادم علية السلام    Vote_lcap
 7% [ 49 ]
لا لا اعترف
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap93% قصة ادم علية السلام    Vote_lcap
 93% [ 646 ]
مجموع عدد الأصوات : 695
المواضيع الأخيرة
» وكالة صدى الاعلام للانباء
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2016 7:00 am من طرف النجم اللامع

» تامدة نهاية القصة ..
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:27 am من طرف عزالدين كعوش

» وكالة الصحافة المستقلة
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2014 11:55 am من طرف النجم اللامع

» وُجِدَ الحبّ لنتحدّى به العالم
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 11:30 am من طرف كرامه المغرب

»  اذهب... اخرج من حياتي اليوم
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:20 am من طرف كرامه المغرب

»  لو كنت تحبني ... لما تركتني
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:11 am من طرف كرامه المغرب

» غدا سأزف اليه
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 2:51 am من طرف كرامه المغرب

» ~~~لماذا الحنين ؟؟؟
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:17 pm من طرف كرامه المغرب

» بلا عنوان......
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:06 pm من طرف كرامه المغرب

» اهملني .......
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:01 pm من طرف كرامه المغرب

» قراري هو حبك انت
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 12:50 pm من طرف كرامه المغرب

» كود CSS لجعل البيانات الشخصية احترافية في المشاركات+اطار للصورة الشخصية وميزات اخرى كالفيبي للنسخة phpbb2
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 6:46 am من طرف sica3

» بث مباشر كورة اون لاين
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:59 am من طرف النجم اللامع

» وكالة كنوز ميديا
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:59 am من طرف النجم اللامع

» الي كل خائن
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 3:20 am من طرف كرامه المغرب

» معني .....الالم
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 3:12 am من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 2:53 pm من طرف أمير القلوب

» وكالة انباء النخيل
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2014 3:32 pm من طرف أمير القلوب

» موضوع الألف رد...
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالأحد يناير 26, 2014 12:30 pm من طرف كرامه المغرب

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 8:28 am من طرف الملاك الحزين

» عبر عن حالتكـــ
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:17 pm من طرف كرامه المغرب

» دعاء لأمي الحبيبة ولجميع أمهات المسلمين
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:12 pm من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2013 9:34 pm من طرف زواج ابو محمد

» عروستي للزواج
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 9:11 pm من طرف زواج ابو محمد

» إعلانك عندنا
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 9:20 pm من طرف أمير القلوب

» كود css روعة للبيانات الشخصية مقدم لكم من إشهار جلوبال
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:43 pm من طرف أمير القلوب

» معلومات عامة
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 1:27 pm من طرف mahmoudb69

» عروستي للزواج
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالخميس يناير 17, 2013 7:07 am من طرف زواج ابو محمد

» كود انت قادم من
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 6:54 am من طرف الاشبيلي

» عروستي للزواج
 قصة ادم علية السلام    Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 9:06 pm من طرف زواج ابو محمد

المواضيع الأكثر شعبية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
لماذا يا حب ؟؟؟؟
نعيب زماننا والعيب فينا كامله
اقوال عن النسيان
كود شريط اخبار العربيه
عبر عن حالتكـــ
كهرب اى عضو تختاره
فاتورة الهاتف في سوريا
مواعظ وحكم جميله
موضوع الألف رد...
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
كهرب اى عضو تختاره
موضوع الألف رد...
حبل الغسيل ,,,,
عبر عن حالتكـــ
لعبه السجن لجميع الاعضاء ارجوا المشاركه
سجل حضورك بصباح , مساء الخير منتدانا الغالى
اللعبة "X" O" منافسة بين الشباب والبنات
فاتورة الهاتف في سوريا
كود ترحيب عند فتح الصفحه ووداع الزائر عند المغادرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 4037
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
بريق الأمل - 3000
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
طعم البيوت - 1763
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
كرامه المغرب - 1676
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
لا يا من كنتى حبيبتى - 556
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
رومنسي - 389
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
احمد اللوباني - 360
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
أمير القلوب - 310
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
صمت االوداااع - 285
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
امير الاحزان - 277
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بريق الأمل
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
طعم البيوت
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
Admin
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
كرامه المغرب
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
رومنسي
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
الملاك الحزين
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
احمد اللوباني
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
امير البحار
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
rodj
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 
ياسمين الشاااام
 قصة ادم علية السلام    Vote_rcap قصة ادم علية السلام    Voting_bar قصة ادم علية السلام    Vote_lcap 

مواقع صديقـــه

منتديات الفناك

منتديات طعم البيوت

شات بريق الكلام

دردشة بريق الكلام

 ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

.: عدد زوار المنتدى :.

Free PageRank Checker


المنتدى بادارته ومشرفيه غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات بريق الكلام وادارته ومشرفيه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء ، على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو زوار على مايخالف ديننا الحنيف.ولن يتم التساهل في هذا الامر .. المنتدى أنشئ من اجل الفائده ونشر العلم والتواصل بعيداً عن مايخالف ديننا الحنيف


جميع الحقوق محفوظة لـ{لمنتديات بريق الكلام}
 Powered by ®{http://alidemh.own0.com/}.
حقوق الطبع والنشر محفوظه لمنتديات بريق الكلام©2012 - 2011