منتديات بريق الكلام
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 17717-10


منتديات بريق الكلام


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ أمين

شاطر
 

 علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كرامه المغرب
مشرفه منتديات الحب ومنتديات عالم حواء
مشرفه منتديات الحب ومنتديات عالم حواء
كرامه المغرب

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 500X361
عدد المساهمات : 1676
النقاط : 2725
التقييم : 11
العمر : 36
انثى
الاوســمه
رساله sms عندما تبللكَ أمطار الذكرى
تَعَمد ارتداءَ معطفٍ واقٍ للشوق
حتى لا يفجرَ برد المطر في قلبكَ
دفء الحنين إليهم...............
ادخل شات المنتدى من هنا

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Empty
مُساهمةموضوع: علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.   علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 5:39 am

علاج رسول الله صلى الله عليه وسلم لمشكلة العنف .

أرسل الله رسوله محمد إلى البشر هاديًا ومرشدًا، ومخرجًا لهم من ظلمات الجهل إلى نور الإسلام، فكان رسول الله نِعْمَ القائد والداعية والمربِّي؛ الذي يتعامل مع مشكلات المجتمع من حوله بمنطق واقعيٍّ متدرِّج؛ بداية من غرس المراقبة في النفس الإنسانيَّة، ثم سدِّ كلِّ المنافذ التي تؤدِّي إلى حدوث المشكلة، وانتهاءً بالجانب العلاجي المتدرِّج عَبْر القوانين والتشريعات الحازمة؛ التي تُوقف كلَّ مَنْ تُسَوِّل له نفسه النَّيْل من المجتمع؛ فعاش لذلك المجتمع في أمن وسلام، ومن خلال المقالات التالية نسوق بعض الأمثلة على منهج رسول الله في حلِّ المشكلات التي عاصرته، والتي تدلُّ دلالةً واضحةً على نبوَّتِه؛ لأن منهج رسول الله في الحلِّ كان مَبْنِيًّا على منهج الله وشرعه.

العنف والإرهاب قديما وحديثا

اعتنى الإسلام عناية كبيرة بنشر الأمن والأمان في المجتمع الإنساني كلِّه، واعتنى كذلك بمحاربة كلِّ أشكال العنف والإرهاب؛ لأنها تتنافى مع المعاني السامية والأخلاقيَّات الرفيعة التي حثَّ عليها الإسلام في التعامل بين البشر جميعًا - مسلمين وغير مسلمين - فربُّنَا تبارك وتعالى هو القائل: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت: 34]، وكانت سيرة رسول الله خيرَ تطبيق لهذه المعاني والقيم.

ولم يكن المجتمع الذي عاش فيه رسول الله بأحسن حالاً من المجتمعات العالميَّة الآن؛ فمشكلة العنف والإرهاب كانت متجذِّرة فيه بشكل رهيب، وتُمَارَسُ كأنها حقٌّ من الحقوق، فها هو ذا جعفر بن أبي طالب يصف للنجاشي حال المجتمع غير المسلم في قريش قائلاً: "أيها الملك، كُنَّا قومًا على الشرك؛ نعبد الأوثان، ونأكل الميتة، ونُسِيءُ الجوار، يستحلُّ المحارم بعضُنا من بعض في سفك الدماء وغيرها، لا نُحِلُّ شيئًا ولا نُحَرِّمه..."
[1]. وإذا نظرنا إلى ظاهرة وَأْدِ البنات في هذا المجتمع نجدها من الظواهر الدالَّة على عمق مشكلة العنف والقسوة والإرهاب؛ لذلك قال عنها رسول الله: "إِنَّ اللهَ حَرَّمَ ثَلاَثًا وَنَهَى عَنْ ثَلاَثٍ؛ حَرَّمَ عُقُوقَ الْوَالِدِ، وَوَأْدَ الْبَنَاتِ..."[2].

الحل النبوي لمشكلة العنف والإرهاب

غرس خلق المراقبة

ووسط ما يعانيه العالم - قديمًا وحديثًا من مشكلة العنف والإرهاب - يأتي الحلُّ النبويُّ، الذي تمثَّل في تطبيقه للمنهج الإسلامي تطبيقًا يتَّسم بالحكمة والحزم والرحمة، فبدأ رسول الله حلَّه لهذه المشكلة بغرس خُلُق المراقبة في نفوس أصحابه؛ فبهذا الخُلُق يحرص الإنسان على أداء حقوق الله وحقوق العباد، فلا يمارِسُ عنفًا أو إرهابًا؛ لأن الله مطَّلع عليه، ورقيب على سرائره، فعن معاذ t أنه قال: قلتُ: يا رسول الله، أوصني. قال: "اعْبُدِ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ"[3].

نشر القيم الرفيعة في المجتمع

ثم ينتقل الحلُّ النبويُّ للمشكلة نقلة أخرى، وذلك بنظرة رسول الله للمجتمع الذي يجب أن يعيش فيه الإنسان، فهناك مجموعة من القيم الرفيعة يجب أن تنشر ويتحلَّى بها المجتمع؛ أوَّلها: إشاعة رُوح الرفق والعدل بين أبنائه، دون تفرقة بينهم بسبب الجنس أو الدين أو العِرْق؛ فيقول رسول الله: "إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لاَ يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ، وَمَا لاَ يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاهُ"[4]. وكانت سيرة رسول الله القدوة والمَثَل في ذلك؛ حتى ولو كان الأمر متعلِّقًا به هو شخصيًّا، وأمثلة ذلك في السيرة كثيرة جدًّا؛ فعن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: دخل رهطٌ من اليهود على رسول الله، فقالوا: السَّام[5] عليكم. فقالت عائشة: فَفَهِمْتُهَا، فقلت: وعليكم السَّام واللَّعنة. فقال رسول الله: "مَهْلاً يَا عَائِشَةُ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ". - وفي رواية: "وَإيَّاكِ وَالْعُنْفَ وَالْفُحْشَ"- فقلتُ: يا رسول الله، أَوَلَمْ تَسْمَعْ ما قالوا؟! قال رسول الله: "قَدْ قُلْتُ: وَعَلَيْكُمْ"[6].

وثانيها قيمة الرحمة مع المخطئين، وهي من أعظم القيم التي يجب أن ينشأ المجتمع المسلم في ظلِّها؛ لأنها تخلُقُ نوعًا من التعامل الرحيم البعيد كل البُعد عن العنف والإرهاب، ولننظر إلى سيرة رسول الله لندرك عظمة هذه القيمة عنده، فعن أنس بن مالك t أنه قال: بينما نحن في المسجد مع رسول الله‏ ‏إذ جاء أعرابيٌّ[7] فقام يَبُولُ في المسجد، فقال ‏له أصحاب رسول الله: ‏مَهْ ‏مَهْ[8]. قال: قال رسول الله: "لاَ تُزْرِمُوهُ[9]، ‏دَعُوهُ". فتركوه حتَّى بال، ثمَّ إنَّ رسول الله ‏دعاه، فقال له: "إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لاَ تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَلاَ الْقَذَرِ؛ إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللَّهِ وَالصَّلاَةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ". ثم أمر رجلاً من القوم فجاء بدلوٍ من ماءٍ ‏ ‏فَشَنَّهُ[10] عليه[11]. فهو هنا رسول الله يحلُّ الموقف برفق تامٍّ منع فيه الصحابة من العنف مع المخطئ، وعَلَّمه درسًا هادئًا رقيقًا دون تخويف ولا ترهيب.

أمَّا ثالثها فهي قيمة الوسطيَّة والاعتدال، وعدم الغلوِّ في الدين؛ لقول رسول الله: "إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ؛ فَسَدِّدُوا، وَقَارِبُوا، وَأَبْشِرُوا، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ[12]"[13]. فالغلوُّ في الدين باب يقود إلى العنف والسعي إلى إلزام المخالفِ رأيه بالقوَّة.

ثم تأتي قيمة المسالمة بين أبناء المجتمع، هذه القيمة التي ربط فيها النبيبين أفضليَّة الإنسان عند ربِّه وفي مجتمعه، وبَيَّن مدى مسالمته لأبناء هذا المجتمع، فعن جابر t أنه قال: جاء رجل إلى النبي فقال: يا رسول الله، أي المسلمين أفضل؟ فقال: "مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ"[14].

النهي عن العنف مع النساء

ولكن رسول الله لا يكتفي بهذه القيم المجتمعيَّة الراقية والرفيعة فقط لحلِّ مشكلة العنف والإرهاب؛ بل يؤكِّد على مجموعة من الأوامر والنواهي تسدُّ باب العنف في المجتمع، وتُشِيع رُوح المودَّة والرحمة، فها هو ذا رسول الله ينهى أُمَّته عن العنف مع النساء، فعن إياس بن عبد الله بن أبي ذُبَابٍ، أنه قال: قال رسول اللَّه: "لاَ تَضْرِبُوا إِمَاءَ اللهِ". فجاء عمر إلى رسول الله فقال: قد ذَئِرْنَ[15] عَلَى أَزْوَاجِهِنَّ. فَرَخَّصَ في ضربهنَّ، فأطاف بآل رسول الله نساءٌ كثيرٌ يشكون أزواجهنَّ، فقال النَّبيُّ: "لَقَدْ طَافَ بِآلِ مُحَمَّدٍ نِسَاءٌ كَثِيرٌ يَشْكُونَ أَزْوَاجَهُنَّ، لَيْسَ أُولَئِكَ بِخِيَارِكُمْ"[16].

النهي عن العنف مع الخدم

ونهى رسول الله كذلك عن العنف مع الخدم؛ فقال لأبي مسعود الأنصاري عندما ضرب غلامًا له: "اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ، لَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَيْهِ". قال: فَالْتَفَتُّ، فإذا هو رسول الله، فقلتُ: يا رسول الله، هو حُرٌّ لوجه الله. فَقَالَ: "أَمَا لَوْ لَمْ تَفْعَلْ لَلَفَحَتْكَ النَّارُ، أَوْ لَمَسَّتْكَ النَّارُ"[17].

تحريم قتل النفس وسفك الدم

كما نجد رسول الله يُحَرِّم قَتْل النفس وسَفْكَ الدم المعصوم؛ بل وجعل ذلك من كبائر الذنوب؛ لقوله تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ} [الإسراء: 33]، ثم يؤكِّد على عِظَم هذه الجريمة تنفيرًا للنفوس من ارتكابها بقوله: "لَوْ أَنَّ أَهْلَ السَّمَاءِ وَأَهْلَ الأَرْضِ اشْتَرَكُوا فِي دَمِ مُؤْمِنٍ لأَكَبَّهُمُ اللَّهُ فِي النَّارِ"[18]. فاشتراك أهل السماء والأرض في قتل رجل واحد جريمة عظيمة عند ربِّ العالمين، تستحقُّ دخولهم النار جميعًا.

ويُحَرِّم كذلك ترويع الآمنين؛ بسدِّ كل المنافذ والأبواب والذرائع التي قد تكون وسيلة للترويع؛ فقال رسول الله: "مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ فَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ تَلْعَنُهُ، حَتَّى وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ"[19]. ففي ذلك تأكيد على حُرْمَة المسلم، وَنَهْيٌ شديد عن ترويعه وتخويفه، والتعرُّض له بما قد يؤذيه، وهذا التحريم يشمل المسلم وغير المسلم، وسيرة رسول الله خير شاهد على ذلك، فها هو ذا زيد بن سُعْنَة اليهودي يأتي إلى النبي؛ ليطلب دَيْنًا له عند رسول الله، فيأخذ زيدٌ بمجامع قميصه، وينظر إليه بوجه غليظ، ويقول لرسول الله: ألا تقضيني - يا محمد - حقِّي؟! فو الله إنكم - يا بني عبد المطلب - قوم مُطْلٌ[20]، ولقد كان لي بمخالطتكم علم. فيقول زيد بن سُعْنَة: نظرتُ إلى عمر بن الخطاب وعيناه تدوران في وجهه كالفلك المستدير، ثم رماني ببصره، وقال: أي عَدُوَّ الله، أتقول لرسول الله ما أسمع، وتفعل به ما أرى؟! فوالذي بعثه بالحقِّ، لولا ما أُحاذر فَوْتَهُ[21]؛ لضربتُ بسيفي هذا عنقكَ. ورسول الله ينظر إلى عمر في سكون وتُؤَدة، ثم قال: "إنَّا كُنَّا أَحْوَجَ إِلَى غَيْرِ هَذَا مِنْكَ يَا عُمَرُ، أَنْ تَأْمُرَنِي بِحُسْنِ الأَدَاءِ، وَتَأْمُرَهُ بِحُسْنِ التِّبَاعَةِ[22]؛ اذْهَبْ بِهِ - يَا عُمَرُ - فَاقْضِهِ حَقَّهُ، وَزِدْهُ عِشْرِينَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ مَكَانَ مَا رُعْتَهُ"[23].

النهي عن الترويع

كما نجد رسول الله ينهى عن الترويع وإن كان من باب الفكاهة، فعن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنهم كانوا يسيرون مع النبي فنام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع، فقال النبي: "لا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا"[24].

وسط هذا المجتمع يجب أن يعيش الإنسان هادئًا آمنًا، ولكن النفس البشريَّة غير السويَّة لن تقف عن غيِّها إلاَّ بتشريعات وقوانين تردع كلَّ مَنْ تُسَوِّل له نفسه ترويع المجتمع، أو الخروج عن السلوك السويِّ، ومن هذه التشريعات: حدُّ القصاص وحدُّ البغي، وحدُّ الحرابة؛ فقال تعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [المائدة: 33]، وكان تطبيق الرسول لهذه التشريعات تطبيقًا حازمًا؛ لأن الأمر يتعلَّق بسلامة المجتمع وأمنه.

الحل النبوي في الحروب

ولم يكن الحلُّ النبوي لمشكلة العنف والإرهاب مبنيًّا على تحصين المجتمع المسلم داخليًّا فقط؛ بل امتدَّت نظر r لتشمل العَلاقات بين المسلمين وغير المسلمين؛ فنجد رسول الله- في معظم أحواله - يبحث عن الطرق السلميَّة والهادئة للتعامل مع المخالفين له، حتى وإن كانوا في حالة حرب معه، فكانت وصيَّته لقوَّاده دائمًا: "... وَلاَ تَقْتُلُوا شَيْخًا فَانِيًا، وَلاَ طِفْلاً، وَلاَ صَغِيرًا، وَلاَ امْرَأَةً"[25]. ويحرص رسول الله كذلك على تجنُّب الحرب ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، فيقول رسول الله لعليِّ بن أبي طالب عندما أعطاه الراية في غزوة خيبر: "انْفُذْ عَلَى رِسْلِكَ حَتَّى تَنْزِلَ بِسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلاَمِ، وَأَخْبِرْهُمْ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ، فَوَاللَّهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلاً خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ[26]"[27].

إنها عظمة النبي، الذي حارب كلَّ أشكال إشاعة الفوضى، وكلَّ عمل يُقَوِّض الأمن ويُرَوِّع الآمنين، سواء أكـان ذلك يُسَمَّى إرهابًا، أمْ حرابة، أمْ بغيًا؛ فجميعها صور تُشيع الرعب والخوف في المجتمع، وتُرهب الآمنين فيه، وتَحُول بينهم وبين الحياة المطمئنَّة، التي هي وسيلة حُسْنِ خلافتهم في الأرض بعمارتها في جوٍّ من الأمن والأمان والسلام والاطمئنان.




علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 40_198466_1285807140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 500X361
عدد المساهمات : 4037
النقاط : 5241
التقييم : 94
العمر : 35
ذكر
الاوســمه
رساله sms زائر اهلا بك
قل لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الجمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير
ادخل شات المنتدى من هنا

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.   علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 12:34 pm

جزاكي الله كل خير
مواضيعك دائما مميزة



ارجو ان تقرا قوانين المنتدى العامه يا زائر
كيف تشهر منتداك او تقوم بالتبادل الاعلاني معنا يا زائر


نورتنا بوجودك معنا يا زائر انت الزائر رقم علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Count.cgi?df=alidemh.own0 لمواضيعي ومشاركاتي منذ 1/12/2010

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Labels=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.   علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 7:43 am

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريق الأمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بريق الأمل

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 500X361
عدد المساهمات : 3000
النقاط : 3953
التقييم : 28
العمر : 35
انثى
رساله sms لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظاااالمين
ادخل شات المنتدى من هنا

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.   علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:30 am

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Images?q=tbn:ANd9GcTd_zVSywCBTOSezCn5icIa4C5cVlGFcKSr2X7SWQR8CGPEfGorjdy9J2xi


علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 614901625167321719
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا يا من كنتى حبيبتى
عضــــــو خبيــــــــــــــــــــر
عضــــــو خبيــــــــــــــــــــر


علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 500X361
عدد المساهمات : 556
النقاط : 584
التقييم : 7
العمر : 32
ذكر
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.   علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 6:52 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرامه المغرب
مشرفه منتديات الحب ومنتديات عالم حواء
مشرفه منتديات الحب ومنتديات عالم حواء
كرامه المغرب

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 500X361
عدد المساهمات : 1676
النقاط : 2725
التقييم : 11
العمر : 36
انثى
الاوســمه
رساله sms عندما تبللكَ أمطار الذكرى
تَعَمد ارتداءَ معطفٍ واقٍ للشوق
حتى لا يفجرَ برد المطر في قلبكَ
دفء الحنين إليهم...............
ادخل شات المنتدى من هنا

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.   علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 6:44 am

شكرا لكم على ردودكم الجميله والمشجعة .


علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 40_198466_1285807140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت االوداااع
عضـــــــو فعـــال
عضـــــــو فعـــال
صمت االوداااع

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. 500X361
عدد المساهمات : 285
النقاط : 316
التقييم : 1
العمر : 33
انثى
الاوســمه
رساله sms السلام عليكم من يريد ان يضيف اس ام اس فليتوجه الى بياناته الشخصيه وليضيف ما يرد محل هذه العبارات ويستطيع تغييرها متى شاء والله ولي التوفيق
ادخل شات المنتدى من هنا

علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.   علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 6:25 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بريق الكلام :: الاسلام :: حب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل تقبل بالإعتراف باسرائيل ولو اعترقت بحدود العام الـ 67 !!!!!!!!!!!! يعني هل تقبل التخلي عن الأراضي المحتلة عام 48 الـ 48 !!!!!!!!!!!!
نعم اعترف
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcap7%علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap
 7% [ 49 ]
لا لا اعترف
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcap93%علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap
 93% [ 646 ]
مجموع عدد الأصوات : 695
المواضيع الأخيرة
» وكالة صدى الاعلام للانباء
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2016 7:00 am من طرف النجم اللامع

» تامدة نهاية القصة ..
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:27 am من طرف عزالدين كعوش

» وكالة الصحافة المستقلة
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2014 11:55 am من طرف النجم اللامع

» وُجِدَ الحبّ لنتحدّى به العالم
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 11:30 am من طرف كرامه المغرب

»  اذهب... اخرج من حياتي اليوم
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:20 am من طرف كرامه المغرب

»  لو كنت تحبني ... لما تركتني
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:11 am من طرف كرامه المغرب

» غدا سأزف اليه
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 2:51 am من طرف كرامه المغرب

» ~~~لماذا الحنين ؟؟؟
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:17 pm من طرف كرامه المغرب

» بلا عنوان......
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:06 pm من طرف كرامه المغرب

» اهملني .......
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 1:01 pm من طرف كرامه المغرب

» قراري هو حبك انت
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 12:50 pm من طرف كرامه المغرب

» كود CSS لجعل البيانات الشخصية احترافية في المشاركات+اطار للصورة الشخصية وميزات اخرى كالفيبي للنسخة phpbb2
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 6:46 am من طرف sica3

» بث مباشر كورة اون لاين
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:59 am من طرف النجم اللامع

» وكالة كنوز ميديا
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:59 am من طرف النجم اللامع

» الي كل خائن
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 3:20 am من طرف كرامه المغرب

» معني .....الالم
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 3:12 am من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 2:53 pm من طرف أمير القلوب

» وكالة انباء النخيل
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2014 3:32 pm من طرف أمير القلوب

» موضوع الألف رد...
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالأحد يناير 26, 2014 12:30 pm من طرف كرامه المغرب

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 8:28 am من طرف الملاك الحزين

» عبر عن حالتكـــ
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:17 pm من طرف كرامه المغرب

» دعاء لأمي الحبيبة ولجميع أمهات المسلمين
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:12 pm من طرف كرامه المغرب

» بنت الحلال
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2013 9:34 pm من طرف زواج ابو محمد

» عروستي للزواج
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 9:11 pm من طرف زواج ابو محمد

» إعلانك عندنا
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 9:20 pm من طرف أمير القلوب

» كود css روعة للبيانات الشخصية مقدم لكم من إشهار جلوبال
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:43 pm من طرف أمير القلوب

» معلومات عامة
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 1:27 pm من طرف mahmoudb69

» عروستي للزواج
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالخميس يناير 17, 2013 7:07 am من طرف زواج ابو محمد

» كود انت قادم من
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 6:54 am من طرف الاشبيلي

» عروستي للزواج
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 9:06 pm من طرف زواج ابو محمد

المواضيع الأكثر شعبية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
لماذا يا حب ؟؟؟؟
نعيب زماننا والعيب فينا كامله
اقوال عن النسيان
كود شريط اخبار العربيه
عبر عن حالتكـــ
كهرب اى عضو تختاره
فاتورة الهاتف في سوريا
مواعظ وحكم جميله
موضوع الألف رد...
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم
كهرب اى عضو تختاره
موضوع الألف رد...
حبل الغسيل ,,,,
عبر عن حالتكـــ
لعبه السجن لجميع الاعضاء ارجوا المشاركه
سجل حضورك بصباح , مساء الخير منتدانا الغالى
اللعبة "X" O" منافسة بين الشباب والبنات
فاتورة الهاتف في سوريا
كود ترحيب عند فتح الصفحه ووداع الزائر عند المغادرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 4037
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
بريق الأمل - 3000
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
طعم البيوت - 1763
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
كرامه المغرب - 1676
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
لا يا من كنتى حبيبتى - 556
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
رومنسي - 389
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
احمد اللوباني - 360
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
أمير القلوب - 310
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
صمت االوداااع - 285
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
امير الاحزان - 277
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بريق الأمل
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
طعم البيوت
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
Admin
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
كرامه المغرب
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
رومنسي
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
الملاك الحزين
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
احمد اللوباني
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
امير البحار
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
rodj
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 
ياسمين الشاااام
علاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_rcapعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Voting_barعلاج  العنف مع رسول الله عليه افضل صلاة وسلام. Vote_lcap 

مواقع صديقـــه

منتديات الفناك

منتديات طعم البيوت

شات بريق الكلام

دردشة بريق الكلام

 ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع منتداك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

ضع نصك هنا

.: عدد زوار المنتدى :.

Free PageRank Checker


المنتدى بادارته ومشرفيه غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات بريق الكلام وادارته ومشرفيه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء ، على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو زوار على مايخالف ديننا الحنيف.ولن يتم التساهل في هذا الامر .. المنتدى أنشئ من اجل الفائده ونشر العلم والتواصل بعيداً عن مايخالف ديننا الحنيف


جميع الحقوق محفوظة لـ{لمنتديات بريق الكلام}
 Powered by ®{http://alidemh.own0.com/}.
حقوق الطبع والنشر محفوظه لمنتديات بريق الكلام©2012 - 2011